السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قناة عبرية: الإفراج عن اللبدي ومرعي لا يعني انتهاء الأزمة العميقة مع الأردن

2019-11-05 11:54:53 AM
قناة عبرية: الإفراج عن اللبدي ومرعي لا يعني انتهاء الأزمة العميقة مع الأردن
هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي

 

 الحدث ـ محمد بدر

اعتبرت القناة العبرية العاشرة أن انتهاء أزمة اعتقال الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي لا تعني انتهاء الأزمة العميقة بين الأردن و"إسرائيل".

وأضافت أن التوتر في العلاقة بين الطرفين كان بسبب تجاهل المستوى السياسي الإسرائيلي لضرورة معالجة الإشكاليات بين الطرفين والتجاهل المستمر للأردن من قبل "إسرائيل".

وأوضحت القناة أن هناك حالة من انعدام الثقة بين المسؤولين الإسرائيليين ونظرائهم الأردنيين، وأنه يتوجب على الحكومة الإسرائيلية الجديدة أن تضع على سلم أولوياتها تحسين العلاقة مع الأردن.

وتابعت القناة بأنه كان من الممكن منع الأزمة الأخيرة لو لم يسمح للمعتقلين اللبدي ومرعي بدخول "إسرائيل"، وحذرت وزارة الخارجية جهاز الشاباك ومكتب رئيس وزراء الاحتلال من أن الاعتقالات الإدارية ستضر بالعلاقات مع الأردن، ولكن يبدو أن التحذير لم يؤخذ على محمل الجد.

وقال مسؤول أردني رسمي صباح اليوم إنه "لا توجد صلة بين إطلاق سراح مواطنين أردنيين معتقلين في إسرائيل وبين المحتجز الإسرائيلي لدى الأردن"، وذلك بحسب ما أوردت القناة الثانية العبرية.

ويأتي هذا التصريح في ضوء الحديث عن قرار إسرائيلي بالإفراج عن المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي المعتقلين منذ أغسطس الماضي.

وقال المسؤول الأردني: "تواصل السلطات المعنية في عمان التحقيق مع المحتجز الإسرائيلي بعد محاولته اختراق أراضي المملكة عبر الحدود الشمالية". 

وأكدت مصادر إسرائيلية الأنباء التي تحدثت عن إطلاق سراح اللبدي ومرعي. وقال مسؤولون إسرائيليون إن اللبدي أوقفت إضرابها بعد إبلاغها بقرار الإفراج.