الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من ألبير كامو إلى ماريا كازارس: الرسالة 24*

​ترجمة: سعيد بوخليط

2019-11-11 10:37:27 AM
من ألبير كامو إلى ماريا كازارس: الرسالة 24*

 

يوم الثلاثاء 10 أغسطس 1948

عزيزتي،

افتقدتُ أخباركِ، هاتفتُ قبل قليل جانين غاليمار فأخبرتني بأنكِ ترقبتِ رسائلي حتى اللحظة الراهنة. لذلك أتأسف لأني تركتكِ تعتقدين تلكؤي عن الكتابة إليكِ. لكن بما أني لست متأكدا من عنوان منطقة جيفرني؛ فقد آثرت مراسلتكِ على عنوانكِ الخاص، وضمان تعقب أثر الرسالة. طبعا، خلق ذلك عائقا سخيفا. أتمنى، أن الارتياب لم يتمكن منكِ إبان الفترة، وبوسع رسائلي مع أنها قد تكون ساذجة، إخباركِ كمْ بقيتُ مهووسا بحضوركِ طيلة هذه الأيام. والآن ستكتبين إليّ أليس كذلك؟ افعلي ذلك باستمرار إن استطعتِ. ما زال يفصل بيننا شهر طويل، أخبريني ما تفعلينه حاليا، وما تفكرين فيه، أحتاج شفافيتكِ. هل أعجبتكِ منطقة جيفرني، وهل والدكِ في أفضل حال، هل يتمتع باستقرار هادئ؟ كيف تقضين يومياتكِ؟. فيما يخصني، أتوجه كل يوم بعد الظهيرة للسباحة وسط قناة مائية كبيرة تبتعد عن محل إقامتي بحوالي كيلومترين. التيار المائي قوي جدا بحيث يصعب الطفو فوقه. أغوص بأقصى سرعة، نحو عمق  يقارب خمسمائة متر، ثم أصعد ثانية عبر الاستعانة بحبال تشدُّ السفن، ثم أرتمي ثانية معيدا الكرَّة. غير هذا، أقضي ما تبقى من الوقت في الكتابة. هكذا، أنهيتُ اليوم مجموعة تعديلات على نص مسرحية الجحيم، وأوكلتُ لكِ دور ابنة القاضي (1). أتمنى بهذا الخصوص، الصفح من والدكِ. لكن لا تحملين هَمَّا، لأن التغييرات التي أضفتها ليست كبيرة؛ بحيث يلزمكِ فقط الانكباب على استظهار القليل من مقاطع النص الإضافي. فيما يتعلق بهذا الموضوع، لقد جعلتكِ جريدة "نضال" تصرحين عبر حوار بأن الحفلة الراقصة لمسرحية جحيم قادس مجرد إعادة اقتباس لروايتي (2). غير هذه الإشارة، يظل مجمل الحوار رائعا!  

ابتداء من يوم غد، سأشرع في كتابة نص المسرحية الجديدة، إنها طريقتي الوحيدة حتى أتغلب بخيالي على طول فترة هذا الشهر. لم تغيبي عن بالي تماما وحينما أعثر عليكِ ثانية فلن يكون بوسعي حينئذ سوى الدفع قليلا بالزخم الذي يضعني أمامكِ. في الانتظار، أعيش إلى حد ما كما لو أصمَّ وضعيف  البصر، وأمتلك عينين فقط من أجل اكتشاف هذه البلدة الجميلة الماثلة أمامي. نعمة هي الغرفة الموجودة في أعلى المنزل. سأنتظركِ هناك. 

لكن حاليا، أترقب خاصة رسائلكِ... لقد انقضى حاليا أسبوعان ولم يصلني شيء منكِ. أحاول انطلاقا من هنا، وأنا بعيد تخيلكِ وإعادة رسم صورتكِ. لكنه وضع منهك لأني عشقتكِ على هذه الأرض، وبالتالي أحتاجكِ أرضا، وليس تخيُّلا. فلينقضي زمن هذا الشهر سريعا، كي يعثر من جديد أحدنا في الثاني على سنده، ثم وثوق أحدنا في الآخر، حتى النهاية، هذا ما أتمناه وأتطلع إليه. كلما فكرتُ في الرجوع، إلا وارتعد شيء داخلي.

اكتبي بسرعة حبيبتي، عودي سريعا، ولتفكري في شخصي بقوة، مثلما أفعل معكِ. لا تنسي ''انتصاركِ" (إنه انتصاري، مبدئيا، غير أني أردتُه لكِ!).

أحبيني.

هوامش :

* ألبير كامو/ ماريا كازارس :مراسلات(1944 -1959) ،غاليمار،2017

1-فعلا ستلعب ماريا كازارس دور فيكتوريا، ابنة القاضي، في مسرحية حالة طوارئ، من إخراج الثنائي جان لوي بارو ومارلين رونو شهر أكتوبر 1948، وعرضها في مسرح مارينيي. صار اسم فيكتوريا اللقب الثاني للممثلة، بحيث توقع غالبا رسائلها بالحرفين الأولين لاسمي ماريا/فيكتوريا : MV .

2- "يلزم التوضيح، بأن مسرحية حالة الطوارئ، مهما قيل حولها، ليست بأي شكل من الأشكال اقتباسا لروايتي"(''تنبيه'' من طرف ألبير كامو، على ظهر الطبعة الأصلية لمسرحية حالة طوارئ،غاليمار،20 نونبر 1948 ).                 

http://saidboukhlet.com