السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"أفانغارد" تدخل الخدمة في روسيا خلال الأسابيع المقبلة

2019-11-17 12:56:59 PM
نظام "أفانغارد" الفرط صوتي

 

الحدث- جهاد الدين البدوي  

أفادت الوكالة الحكومية الروسية "إيتار تاس"، نقلا عن مصدر في مجمع الصناعات الحربية، بأن صاروخين من طراز "UR-100N" المعروف باسم "RS-18A" مزودين برؤوس "أفانغارد" فائقة السرعة سيتوليان المهام القتالية في الأسابيع المقبلة. وأكد المصدر بأن العمل جارٍ لإعداد الصواريخ ووضعها في الصوامع المخصصة لها.

وأوضح المصدر أنه في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر سيتولى صاروخان من طراز "UR-100 N" مزودين برؤوس "أفانغارد" فائقة السرعة من الفوج الأول مهاما قتالية تجريبية في قسم دوباروفسكي التابع لإحدى فرق الصواريخ الاستراتيجية.

وأضاف المصدر، أن العمل جار حالياً لتحديد الموقع، حتى يتم إعداد كل من الصواريخ ووضعها في الصوامع المخصصة والتحقق من تشغيل مركز القيادة المحمي بالفوج وتنفيذ العديد من التدابير الأخرى.

وكان قد أفاد مصدر آخر في مجمع الصناعات الحربية في أكتوبر من العام الماضي، أنه كان من المقرر أن يتولى نظامين من "أفانغارد" مع ستة صواريخ مهاما قتالية في روسيا، وكان قد أعلن نائب وزير الدفاع الروسي آنذاك يوري بوريسوف في مارس 2018 أنه قد تم توقيع عقد بشأن الإنتاج التسلسلي لأنظمة صواريخ "أفانغارد"، كما وأفاد قائد قوة الصواريخ الاستراتيجية الروسية سيرجي كاراكاييف في ديسمبر 2018 أن أول أنظمة الصواريخ من طراز "أفانغارد" ستتولى مهمة قتالية في قسم دوباروفسكي التابع لإحدى فرق الصواريخ الاستراتيجية في منطقة أورينبورغ في عام 2019.

نظام "أفانغارد" الفرط صوتي:

يعد "أفانغارد"، نظامًا صاروخيًا استراتيجيًا عابرًا للقارات مزودًا بوحدات قتالية مجنحة "مركبات انزلاقية" فرط صوتية، ووفقاً لمصادر مفتوحة، فقد تم تطوير سلاح "الاختراق" من قبل جمعية البحوث والإنتاج لبناء الآلات (مدينة ريوتوف، منطقة موسكو) وتم اختباره منذ عام 2004. المركبة الانزلاقية قادرة على التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت "hypersonic" في طبقات كثيفة من الغلاف الجوي، وقادرة على المناورة من خلال مسار طيرانها وارتفاعها واختراقها لأي منظومة دفاع مضادة للصواريخ.

تم الكشف عن السلاح الجديد من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه حول حالة الأمة أمام الجمعية الفيدرالية في الأول من مارس من العام الماضي. وفي وقت لاحق، قال الزعيم الروسي في اجتماع لمجلس إدارة وزارة الدفاع الروسية في أواخر عام 2018 أن روسيا بدأت بالفعل في مرحلة الإنتاج التسلسلي لأنظمة صواريخ "أفانغارد"، وشدد بوتين في ذلك الوقت على أن أفانغارد  بالإضافة إلى صاروخ سارمات وأنظمة صواريخ كنجال ومنظومة بيريسفيت الليزرية ستعزز من إمكانيات الجيش والبحرية لضمان أمن روسيا لعقود قادمة.

 الصاروخ UR-100N UTTKh أو "SS-19 Stiletto" هو تطوير ثقيل لصاروخ UR-100 الذي تم تطويره في الاتحاد السوفياتي في الستينيات من قبل مكتب التصميم 52 بقيادة فلاديمير شلومي. وقبل للدخول في الخدمة في عام 1980. حالياً تعمل القوة الصاروخية الاستراتيجية الروسية على 30 صاروخا أساسياً من هذا النوع، ووفقاً لمصادر عامة. يبلغ وزن إقلاع الصاروخ حوالي 100 طن ويبلغ وحمولة إطلاقية 4.5 طن.

ومن الجدير بالذكر أن سرعة أنظمة صواريخ "أفانغارد" تتراوح من 20-30 ماخ أي ما يعادل 24480-36720كم/الساعة.