الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا أعلنت واشنطن قرارها حول المستوطنات بهذا التوقيت؟

2019-11-19 04:57:28 PM
لماذا أعلنت واشنطن قرارها حول المستوطنات بهذا التوقيت؟
مستوطنات الضفة الغربية المحتلة

 

 الحدث الإسرائيلي 

 تساءل الصحافي في القناة 12 الإسرائيلية عميت سيغل اليوم الثلاثاء عما إذا ما كان الإعلان الأميركي قد يمهد لإعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضم غور الأردن للكيان الإسرائيلي، بعد أن كان قد أعلن قبيل الانتخابات التي أجريت في سبتمبر الماضي نيته ضم الأغوار ولم يلق دعما أميركيًا حينها.

ولفت سيغل إلى أن الإعلان "التاريخي" عن ضم الأغوار قد يقتل أي فرصة لرئيس قائمة "أزرق- أبيض" بيني غانتس بتشكيل حكومة أقلية ما قد يعيد رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إلى حضن كتلة اليمين التي يتزعمها نتنياهو.

فيما أشار الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن الإدارة الأميركية كانت تعمل منذ أشهر على الإعلان المتعلق بـ"قانونية المستوطنات"، وذلك بمبادرة السفير الأميركي لدى "إسرائيل" ديفيد فريدمان والسفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر.

ونقل عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن "نتنياهو كان على اطلاع وتنسيق مع الإدارة الأميركية حول هذا القرار منذ عدة أشهر".

وشدد على أنه تم اتخاذ القرار بالتنسيق مع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت.

ولفت الموقع إلى أنه على الرغم من "رمزية القرار الأميركي"، وعدم تأثيره "على التعاطي الدولي مع عدم شرعية المستوطنات"، إلا أنه قد يوفر الضوء الأخضر للقضاء الإسرائيلي لتوسيع المستوطنات وضم أراضي في الضفة الغربية المحتلة.

ورأى الموقع أن قرار محكمة العدل الأوروبية قبل أيام بإلزام الدول الأعضاء في الاتحاد بوسم منتجات المستوطنات، عجل من توقيت الإعلان الأميركي في هذا الشأن.

ولا يأتي الإعلان الأميركي بعيدًا عن سياق الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020، حيث يسعى ترمب إلى تعزيز فرصه الانتخابية من خلال محاولة استرضاء القاعدة العريضة للمسيحيين الإنجيليين الذين صوتوا لصالحه بأعداد كبيرة في انتخابات عام 2016.

كما يحاول ترمب بهذا الإعلان استمالة اللوبي الصهيوني النافذ في واشنطن لصالحه ولصالح الحزب الجمهوري، خصوصًا في ظل التوتر القائم بين هذا اللوبي ودوائر في الحزب الديمقراطي.