الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول إسرائيلي: مفاوضات حول تبادل الأسرى بعد تنفيذ التفاهمات

2019-12-02 10:33:03 AM
مسؤول إسرائيلي: مفاوضات حول تبادل الأسرى بعد تنفيذ التفاهمات
الجنود الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية

 

 الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية سيغادر إلى القاهرة لإجراء محادثات مع  مسؤولي المخابرات المصرية من أجل تثبيت التفاهمات بين "إسرائيل" وحماس.

ووفقا للصحيفة، سينضم مسؤولون كبار في الذراعين العسكري والسياسي لحركة الجهاد الإسلامي إلى المحادثات، ومن المتوقع أن يزور هنية كذلك عدة دول من بينها قطر.

في نهاية الأسبوع الماضي، قالت مصادر للصحيفة، إنه في الأيام الأخيرة، تم تجديد الاتصالات بين حماس والوسطاء، وخاصة المخابرات المصرية ، فيما يتعلق بالتفاهمات مع "إسرائيل".

وأوضحت يديعوت أنه من المتوقع أن يلتقي نيكولاي ملادينوف المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط مع قيادة حماس بعد أيام من اجتماعه مع وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة يديعوت، إنه على الرغم من الإشارات المشجعة بخصوص التفهمات، إلا أنه لا يوجد حتى الآن تقدم بشأن الجنود المحتجزين لدى المقاومة.

لكن المسؤول الإسرائيلي، أكد أن هناك بعض التوقعات بأن تنفيذ التفاهمات سيقود إلى فتح محادثات حول القضية الأكثر حساسية وهي مسألة تبادل الأسرى.

وأشارت يديعوت، إلى أنه "في الأسابيع الأخيرة، منذ نهاية عملية اغتيال بهاء أبو العطا، أبدت إسرائيل وحماس رغبتهما في التوصل إلى تسوية حقيقية في قطاع غزة، والتي تشمل، حسب الطلب الإسرائيلي، وقف مسيرات العودة في مقابل تخفيف كبير في الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة".