الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأمطار الأخيرة تسهم في خفض أسعار الخضروات في القطاع

2015-01-26 12:39:27 PM
الأمطار الأخيرة تسهم في خفض أسعار الخضروات في القطاع
صورة ارشيفية
 
الحدث- محمد مصطفى
 
أسهمت الأمطار الأخيرة، التي هطلت على المنطقة في النصف الأول من الشهر الجاري، في إنقاذ المحصول الزراعي الشتوي، الذي كان مهدداً بالجفاف، جراء انحباس المطر طوال شهر كانون أول المنصرم.
 
فقد حظيت النباتات الشتوية، البعلية منها والمروية، بفرص إنبات ونمو جيدة، بعد موجتي الأمطار المتعاقبتين، اللتين هطلتا خلال الشهر الحالي، ما ساهم في توافد كميات كبيرة منها للأسواق، وبدء انخفاض أسعارها.
 
وشهدت أسعار البطاطا والكرنب والقرنبيط والبصل، وغيرها من أنواع الخضروات انخفاض ملحوظ في كافة أسواق القطاع، وصل في بعض الأحيان إلى 50%، مقارنة بالأسابيع الماضية.
 
خضروات رخيصة وجيدة
المزارع أحمد الشاعر، ويمتلك أرضاً مزروعة بمحصول البازيلاء شرق رفح ، أكد أن الأمطار الأخيرة وما تبعها من أجواء مشمسة، أعادت الحياة للمزروعات، مبيناً أن أثر ذلك بدا جليا على الأسواق، التي استقبلت وتستقبل كميات كبيرة من الخضروات.
 
وأكد أن الأمطار رفعت جودة الخضروات الشتوية، مثل البازيلاء، والبطاطا، وغيرها، فمهما كانت عمليات الري منظمة ومتواصلة، لا تعطي الأثر الذي تحدثه الأمطار.
 
وأشار الشاعر، إلى أن الأمطار والأجواء الباردة أسهمت في انحسار وتراجع انتشار الآفات الزراعية، التي نهشت المحاصيل وأضرت بها كثيراً، وزادت من إنتاج المحاصيل، ووفرت على المزارعين الكثير من تكاليف الري ورش المزروعات بالمبيدات.
 
وتوقع الشاعر إنتاج أوفر وأفضل للخضروات الشتوية، في حال صدقت توقعات الأرصاد الجوية، وكانت الأيام القادمة تحمل مزيداً من الأمطار.
 
أما البائع يوسف حماد، وكان يقف أمام بسطة مليئة بالخضروات الشتوية، في إحدى أسواق جنوب قطاع غزة، فأكد أن كميات الخضروات التي وصلت السوق مؤخراً تضاعفت، كما أن جودتها كانت أفضل من تلك التي كانت تباع خلال الشهر الماضي.
 
وبين حماد أن الأسعار انخفضت، ما أحدث حركة أفضل في الأسواق، وزاد الإقبال على الشراء، خاصة بعد صرف جزء من رواتب السلطة، والحكومة السابقة في غزة.
 
وكان متسوقون ابدوا ارتياحهم لعودة أسعار الخضروات الشتوية للانخفاض، بحيث أصبحت في متناول الجميع.
 
وقال المواطن بهاء عبد الله، إنه بات يجد في السوق تشكيلة من كافة أنواع الخضروات والمحاصيل الشتوية المميزة، وبأسعار جيدة، ما يسهم في خلق تنوع غذائي مناسب لنمو أبنائه.
 
وأشار إلى انه ينتظر ورود محصولي البصل والبطاطا وكذلك البازيلاء، بكميات أكبر للسوق، وانخفاض أسعارها، ليشتري كميات كبيرة منها، بغرض التخزين، واستخدامها خلال فصل الصيف.
 

وقال عبد الله: نخزن البطابا بدفنها في رمال جافة بعيداً عن أشعة الشمس، البصل بوضعه في شوالات مخرمة جيدة التهوية في الظل، والبازيلاء نحفظها مثلجة، بعد إخراج البذور وإضافة ماء ساخن عليها