الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جامعة الأزهر تعلن عن إعفاءات لـ 550 طالبا ومِنح لـ 4 آلاف طالب

2019-12-24 09:18:27 AM
جامعة الأزهر تعلن عن إعفاءات لـ 550 طالبا ومِنح لـ 4 آلاف طالب
جامعة الأزهر في غزة

الحدث الفلسطيني

أعلنت جامعة الأزهر بغزة، عن إعفاء 550 طالبا وطالبة من دفع الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الحالي، والمصنفين بـ"المتعفيين والفقراء" والذين هم بحاجة ماسة للمساعدة، إضافة إلى تقديم منح وإعفاءات لـ4 آلاف طالب وطالبة بقيمة تقدر بحوالي 850 ألف دينار أردني، وذلك ضمن مسؤوليتها الاجتماعية والوطنية تجاه المجتمع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها شعبنا في قطاع غزة.

 وقال عميد شؤون الطلبة في جامعة الأزهر الدكتور عبد ربه العنزي، إن الجامعة تكفلت بتغطية رسوم أكثر من 500 طالب وطالبة مصنفين بالأشد فقرا وفقا لعملية البحث الاجتماعي التي قام بها فريق متخصص من الجامعة. مضيفا: "وتقدم الجامعة منحا وإعفاءات من موازنتها في الفصل الواحد لـ 3500 إلى 4000 طالب وطالبة، من خلال تقديم 19 نوعا من الإعفاءات، كالإخوة وأبناء الشهداء، والمرضى، والجرحى، لافتًا إلى أن قيمة تلك المنح والإعفاءات تقدر بنحو 850 ألف دينار.

وأوضح العنزي في تصريح صحفي، أن الجامعة وتقديرا منها للظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا في قطاع غزة ستضمن لـ 550 طالبا وطالبة من الفقراء حق تقديم الامتحانات بشكل طبيعي واستكمال العملية التعليمية طوال فترة دراستهم بالجامعة.

وبين العنزي أن الجامعة تقوم بجهود ذاتية بالتشبيك مع العديد من المؤسسات الخارجية وبلغ عددها 26 مؤسسة وفرت من خلالها منح دراسة جزئية وكلية لـ 911 طالبا وطالبة.

وأشار العنزي إلى أن الفصل الحالي (الأول من العام الجامعي 2019/2020) تفاقم العجز المالي للجامعة بمقدار مليون ونصف دينار أردني بسبب عدم تسديد الطلبة القادرين للرسوم الجامعية، فيما ازداد العجز بمقدار ثمانية ملايين دينار أردني خلال السنوات الماضية لنفس السبب السابق، معبرا عن أمله في تجاوز تلك الأزمة إضفاء روح المسؤولية لدى الجميع للنهوض بالجامعة نحو مستقبل أفضل.

وحذر عميد القبول والتسجيل في جامعة الأزهر من استمرار امتناع الطلبة القادرين عن دفع الرسوم، مؤكدا اعتماد الجامعة بشكل أساسي على الرسوم التي يدفعها الطلبة كونها جامعة أهلية غير حكومية.