الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منحوتات تخلد شهداء حراك العراق في ميدان التحرير

2019-12-29 01:39:32 PM
منحوتات تخلد شهداء حراك العراق في ميدان التحرير
متدربون عراقيون شباب يعملون على منحوتات استعدادًا لمعرضهم الفني القادم في ميدان التحرير ، بغداد ، العراق ، الثلاثاء ، 17 ديسمبر ، 2019. ناصر ناصر ، أ ف ب

الحدث- كريم سرحان

صُنعت التماثيل المنحوتة من قبل سبعة فنانين تحت التدريب  خارج ورشة مؤقتة في ميدان التحرير ببغداد. كانت معهم ملصقات تصور المتظاهرين الذين استشهدوا في المظاهرات المناهضة للحكومة في الأشهر الثلاثة الماضية.

وأظهر أحد التماثيل متظاهرًا في عينه علبة غاز مسيل للدموع. وأظهر تمثالٌ آخر سائقًا متطوعًا بجانب سيارته ذات العجلات الثلاث "التوك توك" والذي قُتل أثناء إجلاء المتظاهرين الجرحى خلال المصادمات. صورة ثالثة توضح يد المحتجين وهي تومض علامة النصر وتلون بالعلم العراقي.

بالنسبة للفنان العراقي مهدي قرنوس ، 53 عامًا ، فإن المعرض الذي تم افتتاحه مؤخرًا في ميدان التحرير بوسط بغداد - مركز حركة الاحتجاج العراقية المناهضة للحكومة - يعد مساهمة شخصية للحركة.

ويهدف إلى تخليد زملائه المتظاهرين الذين قتلوا وخطفوا خلال المظاهرات التي اجتاحت العراق منذ الأول من أكتوبر / تشرين الأول، كما يقول، وهو وسيلة، كما يقول، للسماح للعراقيين الشباب الموهوبين بتوجيه مواهبهم بعيداً عن العنف.

تجدر الإشارة إلى أن العراق قد تأثر بالاحتجاجات التي خلفت ما لا يقل عن 490 قتيلاً، غالبيتهم العظمى من المتظاهرين الذين قتلوا على أيدي قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية. دفعت الانتفاضات الجماهيرية إلى استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي أواخر الشهر الماضي.

قال قرنوس إنه جند سبعة محتجين شباب غير متعلمين وعاطلين عن العمل من ميدان التحرير ، ووضعهم في دورة مكثفة مدتها ستة أسابيع قام بتمويلها شخصيًا وبعد ثلاثة أسابيع تمكنوا من بدء مشاريعهم الفنية الخاصة.

وقال "إننا نرى هذا النشاط كجزء من الاحتجاجات المستمرة ونصب تذكاري لشهدائنا وزملائنا المحتجين المختطفين".