الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من هو قاسم سليمان رأس حربة إيران والشهيد الحي؟

2020-01-03 10:34:10 AM
من هو قاسم سليمان رأس حربة إيران والشهيد الحي؟
قاسم سليماني

الحدث- كريم سرحان

احتل اسم قاسم سليماني منذ فجر اليوم الحيز الإعلامي الدولي والإقليمي إثر قيام الولايات المتحدة بموافقة من وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، وبمصادقة من رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، باغتياله، باعتباره رأس "حربة إيران" التي تهدد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

ولد قاسم سليماني يوم 11 آذار/ مارس من العام 1957، في بلدة رابور في محافظة كرمان في إيران، لأسرة تعتاش من الفلاحة. وانضم الجنرال سليماني، في عام 1979، حين كان آنذاك شابا يتحدر من عائلة فقيرة في جنوب شرق إيران، إلى الحرس الثوري، قبل أن يقاتل في الحرب العراقية الإيرانية خلال الثمانينيات، وفي 1998 برز اسمه بشكل أكبر، حين جرى تعيينه قائدا لفيلق القدس.

قاد سليماني فيلق القدس، هو وقوة خاصة في الحرس الثوري الإيراني مسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية.

استمر سليماني تقدمه في الحرس الثوري إلى أن تولى في تسعينيات القرن الماضي قيادته للحرس الثوري في محافظة كرمان الحدودية مع أفغانستان، ومكنته تجربته القتالية والعسكرية في وقف تهريب المخدرات من أفغانستان إلى تركيا وأوروبا عبر إيران.

وتولى آخر منصب له في العام 1998، عندما عين قائدا لفيلق القدس في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيدي.

الشهيد الحي

في 24 يناير 2011، تمت ترقية سليماني إلى اللواء من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي. يوصف خامنئي بأنه على علاقة وثيقة معه، ودعا سليماني "الشهيد الحي"

ووُصف سليماني بأنه "المنفذ الوحيد الأقوى في الشرق الأوسط اليوم" والاستراتيجي العسكري الرئيسي والتكتيكي في محاولة إيران لمكافحة النفوذ الغربي، وكذلك "أقوى مسؤول أمني في الشرق الأوسط".

صنفته الولايات المتحدة على أنه داعم للإرهاب كما أن أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن قاسم سليماني والحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب.

النشاط في الصراعات

كان سليماني نشطا في العديد من الصراعات في أنحاء مختلفة من الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا. وكانت أساليبه مزيجا من المساعدة العسكرية للحلفاء الأيديولوجيين والدبلوماسية الاستراتيجية الصعبة. وقد قدّم منذ فترة طويلة مساعدات عسكرية للشيعة والجماعات الكردية المناهضة لصدام في العراق وحزب الله في لبنان وحركة حماس في الأراضي الفلسطينية.

في عام 2012، ساعد سليماني في دعم الحكومة السورية، خلال الحرب الأهلية السورية. كما ساعد سليماني في قيادة قوات الحكومة العراقية والحشد الشعبي المشتركة التي تقدمت ضد الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في 2014-2015.