الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"إسرائيل" توحد ألوان وأشكال علب السجائر فماذا عن فلسطين؟

2020-01-09 11:44:51 AM
مدير عام مؤسسة المقاييس والمواصفات حيدر حجة

شكلت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية مؤخراً لجنة لدراسة آليات توحيد ألوان وأشكال علب السجائر ضمن تعديلات جديدة للمواصفات كانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت بها. 

وقال مديرعام مؤسسة المقاييس والمواصفات حيدر حجة إن بعض دول العالم قد بدأت فعلاً بتوحيد ألوان علب السجائر في خطوة لتخفيف نسب المدخنين، "بحيث لا يكون هنالك نوع من الدعاية والترويج".

وأضاف حجة "للحدث" أن منظمة الصحة العالمية أوصت بتوحيد لون علب السجائر باللون البني ك"لون منفر"، بالإضافة لتغيير التحذيرات النصية على علب السجائر بصور غير مريحة لعين المدخن.

ولفت مدير عام مؤسسة المقاييس والمواصفات إلى أن المؤسسة خلال الفترة الأخيرة كانت قد عدلت مواصفات علب السجائر، "وضعنا نسب النيكوتين و أول أكسيد الكربون على عبوات السجائر التي يتم تداولها في فلسطين"، مشيراً إلى أن هذه التعديلات الأخيرة تتوافق والمعاييرالعالمية.

هذا وقد نشرت وسائل إعلام "إسرائيلية" أن "إسرائيل" بدأت بتطبيق قانون يحظر كل أشكال الترويج للتبغ، بالإضافة لتوحيد لون علب السجائر، مشيرة إلى غرامة تصل ل 226 ألف شيكل على التاجر الذي يخالف القانون و 452 ألف شيكل غرامة على الشركات المخالفة.