الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل صنع النازيون الصابون من جثث اليهود؟

2020-02-12 05:53:28 AM
هل صنع النازيون الصابون من جثث اليهود؟
صابون من أوشفيتز المسمى بالأحرف الأولى "RIF" ، والذي أسيء تفسيره من قبل البعض باسم "Rein Judisches Fett" (الدهون اليهودية البحتة)

 

الحدث ثقافات- أحمد أبو ليلى

الجواب الذي تحدثت عنه صحيفة هآرتس في تقرير خاص أعدته عن الموضوع، هو قطعاً لا، لم يقم النازيون بإعداد الصابون من جثث يهود المحرقة، الأمر مجرد تأويل لغوي، أو تحويرٌ للحقيقةِ لا أكثر.

The Soap Myth أو "أسطورة الصابون"، هو عنوان كتاب للكاتب المسرحي الأمريكي جيف كوهين، وتركز المسرحية على الصداقة التي تطورت بين ميلتون سالتزمان وصحفية يهودية ممزقة بين تعاطفها مع سالتزمان والعديد من علماء الهولوكوست الذين عكسوا شهادتهم العديدة فيما يتعلق بالاعتقاد أن النازيين يشاركون في تصنيع كميات كبيرة من الصابون من الدهون البشرية.

لعدة عقود بعد الهولوكوست، تقبل العلماء هذا كحقيقة. وروى الناجون من معسكرات الاعتقال قصصاً عن تسليمهم صابون لغسل أنفسهم - فقط بعد أن أخبرهم قادة المعسكر بقسوة أن الصابون قد صنع من جثث أحبائهم. جاء ذلك في الشهادة المقدمة في محاكمات نورمبرغ، وقد وثقت مئات الصور والاحتفالات اليهود وهم يقومون بدفن قطع الصابون بعد الحرب وفقًا للقانون اليهودي، الذي يتطلب منح كل بقايا جثة بشرية دفنًا.

تم عرض "The Soap Myth" للمرة الأولى بنجاح خارج Broadway قبل عقد من الزمن، وتم تصويره في أبريل الماضي وهو متاح للبث المجاني.


أكثر من مستوى للمسرحية

على مستواها الأساسي  تدرس المسرحية سؤالًا واحدًا ظاهريًا: هل قام النازيون بصنع الصابون من جثث اليهود المقتولين؟

المسرحية، التي تم عرضها في الألفية الثانية، تتجاوز بسرعة هذا المستوى الواقعي لطرح أسئلة أكثر عمقا حول طبيعة الذاكرة، ومعاني الحقيقة المختلفة، ومن لديه "امتياز" كتابة التاريخ.

في أحد المشاهد، فقدت إستر فاينمان، باحثة في موضوع الهولوكوست في منتصف العمر، رباطة جأشها. إنها تذمر في سالتزمان ، التي يلعبها إد أسنر: "لقد كرست حياتي لتكريمك ولكل شخص تأثرت به جرأة الهولوكوست. ولكن لدي أيضا وظيفة للقيام به. مسألة الصابون لم تعد تفي بمعايير معايير الإثبات الخاصة بنا. "غضب ، يعبث Saltzman ردًا على ذلك ،" معايير معايير الإثبات ؟! ماذا بحق الجحيم يعني ذلك؟ هناك شهادة شهود العيان! هناك صورة! كنت هناك! هل كنت هناك؟ لا، أنت لم تفعل هذا! أنا شاهد! "

وقد كانت هناك نسخة من صورة لموكب جنازة عام 1946 في سيغت، رومانيا، حيث يحمل الرجال الذين يرتدون البزات والقبعات السوداء، ويحيط بهم العشرات من المشيعين، النعش لدفنه، وكان التابوت، كما يتم الادعاء، ممتلئًا بصناديق الصابون المصنوعة من دهن اليهود المقتولين.

كتب مؤرخ المحرقة يواكيم نياندر في مقالة أكاديمية في عام 2006 أنه من وجهة نظر أنثروبولوجية، فإن دفن قضبان الصابون في المقابر اليهودية  كان وسيلة للتأكيد على أن "النازيين لم يعودوا يحكمون الموتى اليهود"، وأنه يمكن لليهود الحداد على مأساتهم.

الشك في القصة

لكن على مر السنين، بدأ علماء الهولوكوست في الشك في القصة. في الواقع، وفقًا لبعض المؤرخين، تم أيضًا نشر قصص عن المصانع الألمانية التي تستخدم الجثث لإنتاج الصابون والنتروجليسرين خلال الحرب العالمية الأولى، وربما كانت جزءًا من جهود الدعاية البريطانية أو الفرنسية في هذا الصراع. وبالمثل، مع إصدار الوثائق بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، أصبح من الواضح أن بعض الشهادات على الأقل في محاكمات نورمبرغ حول تصنيع الصابون من الجثث البشرية قد تم تزويرها بشكل متعمد كجزء من جهود الدعاية الروسية لما بعد الحرب ضد الألمان.

وأشار آخرون إلى أن اليهود قاموا بتفسير الحروف RIF التي كانت منقوشة على أعمدة الصابون الفعلية على أنها تعني "Rein Judisches Fett" (الدهون اليهودية البحتة) أو "Reichs Juden Fett" (دولة يهود فات). في الواقع ، تعني الأحرف RIF Reichsstelle für Industrielle Fettversorgun - أي المركز الوطني لتزويد الدهون الصناعية، والذي كانت الوكالة الحكومية الألمانية مسؤولة عن إنتاج وتوزيع منتجات التنظيف في زمن الحرب.

بحلول عام 1990 ، كان متحف "ياد فاشيم"، في القدس، قد قرر بشكل قاطع أن صناعة الصابون لم تكن أكثر من مجرد "شائعة".

لقد فعل النازيون ما يكفي من الأشياء الفظيعة خلال الهولوكوست. قال الباحث البارز في الهولوكوست يهودا باور للوكالة اليهودية تلغراف في ذلك الوقت: "ليس علينا أن نستمر في تصديق قصص غير صحيحة".