الأحد  23 شباط 2020
LOGO

أمراض الجهاز التنفسي العلوي.. الأسباب والأعراض

2020-02-13 01:20:34 PM
أمراض الجهاز التنفسي العلوي.. الأسباب والأعراض
رجل مريض

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يتأثر الجهاز التنفسي العلوي بمشاكل صحية نتيجة انتشار الفيروسات والعدوى في فصل الشتاء، والذي يشمل الحنجرة والبلعوم والقصبة الهوائية والأنف والشعب الهوائية الكبرى والجيوب الأنفية، أما الجهاز التنفسي السفلي، فهو يضم الشعيبات الهوائية والرئتين.

وأشار الدكتور مؤيد بدر، أن فصل الشتاء يعتبر من أكثر الأوقات التي تنتشر فيها أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بسبب عدم التهوية، والجلوس في أماكن مغلقة، وقرب المسافات بين الأشخاص، مما يؤدي إلى سهولة تكاثر الفيروسات وسرعة انتقالها، لأن العدوى تحدث نتيجة التواصل المباشر وعن طريق الرذاذ.

وبين بدر، أن التهابات الجهاز التنفسي العلوي تشمل التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد والتهاب الحنجرة والتهاب الحلق.

ومن أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي: العطس، التهاب الحلق، الصداع، ارتفاع الحرارة وألم في جميع أجزاء الجسم.

وقال بدر، إن الشفاء من التهاب الجهاز التنفسي العلوي  يحتاج من 3 – 4 أيام تقريبا، دون تدخل طبي، إلا أنه يجب على المريض عدم شرب أي دواء قبل استشارة طبيبة، خاصة المضادات الحيوية المنتشرة كثيراً، حيث يجب الانتباه بأن الفيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية، بالعكس ستقوم بأضرار على صحة المريض مستقبلاُ عند الحاجة لتناول المضادات الحيوية ليتفاجأ بأن الجسم لا يستجيب مع هذا العلاج.

أما عن طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، فهي:

  • تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة لصحة

الجهاز التنفسي، وخصوصاُ التي تحتوي على فيتامين”c”

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية من غسل للأيدي بشكل جيد، وتجنب لمس الطعام دون غسل الأيدي.

  • تجنب الأماكن المزدحمة

  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين

  • تهوية الأماكن المغلقة باستمرار

وبين بدر، أن التهاب الجهاز التنفسي العلوي لا يعتبر أمرا خطيرا إلا في حالات معينة، وهم "كبار السن، وصغار السن، والذين يعانون قلة في المناعة، وأمراض وراثية.." الذي يمكن أن يتفاقم وضعهم بشكل سيء.

وأكد بدر، أنه يمكن الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي العلوي، لكبار السن أو للذين يعانون من أمراض تجعل حالتهم صعبة، من خلال أخذ تطعيم قبل دخول فصل الشتاء.