الإثنين  30 آذار 2020
LOGO

ما مصير المعتمرين بعد انتشار فيروس كورونا؟

2020-02-27 08:57:54 AM
ما مصير المعتمرين بعد انتشار فيروس كورونا؟
أرشيفية

الحدث- سهر عبد الرحمن

حتى اليوم حصد فيروس كورونا حياة أكثر من 2805 شخصا ووصل عدد المصابين بالفيروس إلى أكثر من82,059 شخص، هذا وكانت قد أعلنت العراق أول أمس عن إصابة مواطن إيراني على أراضيها بفيروس كورونا.

ومع اقتراب موسم العمرة للمسلمين، تُطرح تساؤلات حول إمكانية قيام المعتمرين بالمناسك مع الحفاظ على سلامتهم من خطر الإصابة بكورونا، ذلك إلى جانب إجراءات الحكومة ووزارة الصحة بشأن المعتمرين.

وتعقيباً على ذلك قال الوكيل المساعد في شؤون الحج والمعتمرين سليم الأشقر، إن الوزارة "لم تتخذ أي إجراءات بهذا الخصوص"، مشيراً إلى وجود مشاورات ما بين وزارة الأوقاف والحكومة الفلسطينية من أجل تثقيف المعتمرين من خلال شركات الحج والعمرة، بضرورة التريث إلى حين اتضاح صورة  فيروس كورونا في المنطقة، وفي المملكة العربية السعودية.

وقال الأشقر، إن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص حال وجود إصابات بهذا الفيروس، مؤكداً على أهمية الحفاظ على سلامة المواطنين، "نحن على تواصل  مع الشركات، ولا نريد استباق الأحداث وبث الذعر بين المواطنين.. لكن نحن نأخذ الموضوع على محمل الجد، ونحن جاهزون لأي قرار من الممكن أن يتخذ من أجل حماية المواطنين".

وأشار الأشقر، إلى أن وزارة الأوقاف ستعمم بضرورة وقف رحلات العمرة إن وجدت حالات إصابة بكورونا، مضيفاً أن إلغاء الرحلات "ليس أمراً اعتباطياً"؛ ذلك لأن المواطن الذي  قد سجل برحلات العمرة سيتكبد خسائر مادية إلى جانب الخسائر التي تتحملها الشركات، وفي ذات السياق عاد وأكد الأشقر على أن صحة المعتمرين لها الأولوية.

وقال الوكيل المساعد في شؤون الحج والعمرة إن المشاورات مع الحكومة بشأن المعتمرين تشمل الوقاية من فيروس كورونا، إلى جانب متابعة وجود إصابات بالفيروس.

وفي هذا السياق أكد الأشقر على أهمية خطبة الجمعة القادمة والتي ستعنون بفيروس كورونا، وحيثيات الوقاية منه وطرق انتقاله.

وتابع قائلاً إن هناك طعومات اعتيادية للمعتمرين تطلبها السعودية لأمراض معينة، "أما ما يتعلق بفيروس كورونا لا يوجد أي جديد.. ليس متطلبا لا للفيزا ولا لأي أمر آخر فحوصات جديدة".

أما عن عدد المعتمرين في ظل انتشار كورونا فقال الوكيل المساعد في شؤون الحج والعمرة إن في مثل هذا الوقت من العام تكون أعداد المسجلين لأداء مناسك العمرة أقل منها في رحلات المدارس بشهر واحد، وهذا يبرر قلة أعداد المسجلين للعمرة.

وعن تخوفات وزارة الأوقاف قال الأشقر إن هناك تخوفات حول أن يقل عدد المعتمرين في الفترة المقبلة.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أصدرت قرارا يقضي بوقف رحلات العمرة بسبب فيروس كورونا.