السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إجراءات غير مسبوقة في إسرائيل بسبب كورونا

2020-03-05 05:19:52 AM
إجراءات غير مسبوقة في إسرائيل بسبب كورونا
70-60 ألف إسرائيلي سيدخلون الحجر الصحي بسبب كورونا وإجراءات وقائية إضافية

 

الحدث الصحي

شهدت دولت الاحتلال الإسرائيلي، ابتداء من أمس الأربعاء إجراءات غير مسبوقة في سبيل الحدث من انتشار فيروس كورونا، حيث ألغت المؤتمرات، وفرضت الحجر الصحي على الآلاف.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، فرضها الحجر الصحي المنزلي على العائدين من 5 دول جديدة هي ألمانيا وفرنسا والنمسا وسويسرا وإسبانيا، ومنع دخول السياح منها اعتبارا من صباح الجمعة.

وبحسب تقديرات حكومية ووفق التعليمات الجديدة سيتراوح عدد من سيدخلون الحجر ما بين 60 إلى 70 ألف إسرائيلي، وفق ما نقلته صحيفة "هآرتس".

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية قد أعلنت أمس الثلاثاء، إصابة 3 إسرائيليين بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي المصابين هناك إلى 15 شخصا.

من جانبها، وجهت وزارة الصحة في إسرائيل بإلغاء أية فعاليات أو تجمعات يزيد المشاركون فيها عن 5000 شخص.

وفور صدور التعليمات الجديدة تقرر تأجيل مباريات لكرة القدم وكرة السلة، وإقامة بعضها بدون جماهير، فصلا عن إلغاء فعاليات فنية وثقافية في إسرائيل، بينها الخاصة بعيد "بوريم" اليهودي الذي تحتفل به إسرائيل الثلاثاء المقبل.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام عبرية بإلغاء زيارة كانت مقررة لرئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل حتى إشعار آخر على خلفية تعليمات وجهتها وزارة الصحة للمسؤولين بتجنب السفر للخارج عموما إلا في حالات الضرورة القصوى.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في وقت سابق اليوم مع وزير الصحة ليتسمان نصح نتنياهو الإسرائيليين بتجنب المصافحة فيما بينهم بالأيدي تماما، واللجوء بدلا من ذلك إلى التحية الهندية "ناماستي" التي يمكن أداؤها عن بعد.

من جانبها وبحسب "هيئة البث الرسمية"، أعلنت "هيئة الطوارئ الوطنية" (حكومية) في إسرائيل عن خطة طواري قالت إنها ستكون قابلة للتطبيق حال تفشى الفيروس وخلف عشرات الوفيات.

وتتضمن الخطة المذكور إدخال جميع الإسرائيليين ممن تجاوزت أعمارهم الستين عاما إلى الحجر الصحي المنزلي، وتقليص استيراد السلع والمواد الخام من الخارج، وتقليص الفعاليات التعليمية والتجارية، إضافة إلى تدابير أخرى.