الأربعاء  23 أيلول 2020
LOGO

كم مرة يمكن استخدام معقمات اليدين خلال اليوم؟

2020-03-10 11:22:14 AM
كم مرة يمكن استخدام معقمات اليدين خلال اليوم؟
معقم لليدين

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

 الكثير منا يجهل المدة اللازمة لاستخدام معقم اليدين والمعروف بـ "Higeen Gil"، فأصبح البعض مهووساً بتعقيم اليدين دون الاكتراث للطريقة الصحيحة الواجب العمل بها واتباعها، للاستفادة من التعقيم وتجنب المخاطر الحاصلة نتيجة الاستخدام المفرط لهذه المادة.

وفي مقابلة للحدث مع الصيدلاني شادي الجلاد، أكد على أن الإفراط في استخدام معقم اليدين قد يقوم بإزالة البكتيريا النافعة، والتي تعمل على قتل الفيروسات الضارة للإنسان، لذلك فإن كثرة استخدام المعقم قد تزيد من احتمالية الإصابة بالفيروس.

وأكد الجلاد، بأن المدة الكافية لاستخدام "Higeen Gil" هي كل 8 ساعات، حتى نضمن نتائج أفضل، وذلك لأن المعقم يقوم بتخليص الجلد من طبقة الدهون التي يفرزها والتي تعمل على حمايته من الفيروسات، بحيث أنه كلما كان الجلد جافا أكثر، كل ما كانت البيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم والفيروسات.

أما عن موضوع ضرورة ارتداء الكمامات فقال، إن الكمامات لا تعتبر مفيدة لأن الفيروس لا ينتقل بالهواء، بل يوجد على الأسطح وينتقل عن طريق الرذاذ لذلك الأهم من ارتداء الكمامات هو أن نبقي مسافة كافية بيننا وبين الأشخاص الآخرين خصوصاً ممن تظهر عليهم أعراض الإنفلونزا.

وأكد الجلاد، على ضرورة أن يتم إلغاء إثبات الدوام عبر "بصمة الإصبع" والاستغناء عنها ببصمة البصر "العين"، لتجنب لمس الأسطح التي يقوم بلمسها الآخرون.

وأفاد، بأنه يجب أن نتبع العادات الصحية السليمة، من ناحية الطعام والشراب، والنوم ليلاً لساعات كافية، حيث أنه من المعروف أن النوم في الليل صحي أكثر للجسم من النوم خلال ساعات النهار، وذلك لأن النوم ليلاً يقوم بتعزيز النشاط المناعي للشخص، ويساعد على التخلص من مسببات المرض، والحفاظ على عمل الجسم بشكل جيد.

وبين الجلاد، بأنه في ظل هذه الظروف يجب التقليل قدر المستطاع من التواجد في المناطق المزدحمة وأماكن التجمعات، ولا مانع من الخروج إلى الطبيعة واستنشاق هواء نقي.