الثلاثاء  14 تموز 2020
LOGO

كم نسبة الكحول الطبي في المعقمات وهل هي ذات جدوى في مواجهة فيروس كورونا؟

د. خوري لـ"الحدث": إنتاج معقمات بنسبة تقل عن 70% من الكحول الطبي لا تكون ذات جدوى في مكافحة فيروس كورونا

2020-03-10 04:14:01 PM
كم نسبة الكحول الطبي في المعقمات وهل هي ذات جدوى في مواجهة فيروس كورونا؟
معقمات مطهرة

 

الحدث – كرمل إبراهيم

حذر رئيس مجلس إدارة شركة دار الشفاء لصناعة الأدوية د. باسم خوري في تصريح لـ (الحدث)، من إنتاج معقمات مطهرة تكون في تركيبتها نسبة الكحول الطبي أقل من الحد المسموح به علميا، لتكون ذات جدوى في مكافحة فيروس كورونا، وإلا ستكون النتيجة عكسية بزيادة الإصابة بالفيروس بدلا من مكافحته أو التحصن ضده، وفي مثل هذه الحالة من الأفضل عدم استخدامها.

وقال د. خوري: "إن المشكلة الأهم من ارتفاع أسعار المعقمات الطبية على مختلف أصنافها ومصادر إنتاجها والأخطر في صناعتها؛ أن تنتج معقمات بنسبة كحول طبي أقل من النسب المطلوبة حتى تكون ذات جدوى في مكافحة فيروس كورونا، فهي تكون ذات جدوى وتمنع الإصابة بالفيروس إذا كانت بتركيز كحولي مرتفع، ولكن عندما ارتفع سعر الكحول الطبي فليس هناك من يضمن وضع نسبة الكحول المطلوبة في منتجات المعقمات وهي 70%، وإذا كانت النسبة أقل فالنتيجة ستكون عكسية بزيادة الإصابة بالفيروس، وفي هذه الحالة من الأفضل أن لا تستخدم مثل هذه المعقمات".

ويؤكد د. خوري، أن المشكلة تكمن في وجود غش في إنتاج وتركيبة بعض المعقمات، ودعا الأجهزة الرقابية لأن تأخذ دورها وإخضاع كل منتجات المعقمات للفحوصات المخبرية للتأكد من مكوناتها وإن كانت مطابقة للمعايير والمواصفات، وقال: "وإن لم تكن مطابقة يجب أن يتم محاكمة منتجها، فالتلاعب بها هو تلاعب بحياة الناس".

كما ويؤكد د. خوري على وجود نقص كبير في فيتامين C وقال: "تؤكد الأبحاث أن استعمال فيتامين C يقلل من فرص الإصابة بالفيروسات بكل أنواعها وليس فقط بالكورونا، والفايروسات يتم محاربتها عن طريق أخذ كميات كبيرة من فيتامين C وليست الكمية الاعتيادية، حيث يحتاج الشخص من 2- 3 غرام يوميا، إضافة إلى أن الغرغرة بالمواد المعقمة واحدة من وسائل المكافحة للفيروسات، حيث نركز في عملنا على إنتاج الغرغرة والمعقمات وذلك في إطار محاربتنا للفيروس.