الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السفير الأمريكي بإسرائيل: خلافات واشنطن وتل أبيب سيتم تجاوزها لا محالة

2015-02-09 05:15:02 PM
السفير الأمريكي بإسرائيل: خلافات واشنطن وتل أبيب سيتم تجاوزها لا محالة
صورة ارشيفية

 

الحدث-تل ابيب
 
قال سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، دان شابيرو، إنه "لا يمكن اعتبار أن المرحلة الراهنة من العلاقات الإسرائيلية- الأمريكية تمر بأزمة"، إلا أنه أقر بوجود خلافات بين الجانبين "سيتم تجاوزها لا محالة".
 
وأضاف شابيرو، في حديث للإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم، إنه "لا يمكن اعتبار أن المرحلة الراهنة من العلاقات الإسرائيلية- الأمريكية تمر بأزمة"، مضيفا أن ""العلاقات بين البلدين تتخللها حاليا خلافات معينة سيتم تجاوزها لا محالة".
 
وقال شابيرو إن "العمل المشترك للبلدين سيستمر بغض النظر عن الجدل حول الخطاب المقرر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي".
 
وكان شابيرو يشير بذلك إلى الخطاب المرتقب لرئيس الوزراء الإسرائيلي أمام الكونغرس الأمريكي بداية شهر مارس/آذار المقبل، والذي من المقرر أن يركز فيه على المفاوضات الدولية مع إيران حول سلاحها النووي.
 
ولم تخف الإدارة الأمريكية انزعاجها من قيام نتنياهو بالترتيب لهذا الخطاب مع الجمهوريين في الكونغرس دون علم الإدارة الأمريكية.
 
وأعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أنه لن يلتقي نتنياهو خلال زيارته للولايات المتحدة نظرا لأن الزيارة تأتي قبل وقت قصير من الانتخابات الإسرائيلية العامة (تجرى يوم 17 مارس/آذار المقبل)، فيما قال مكتب نائب الرئيس جو بايدن انه لن يتواجد خلال إلقاء نتنياهو لخطابه نظرا لانشغاله بارتباطات أخرى.
 
وفي وقت سابق، رفض نتنياهو الانتقادات الموجهة له في إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على نيته إلقاء خطاب أمام الكونغرس مطلع مارس/ آذار المقبل.
 
من جهة أخرى، قال شابيرو إن "الولايات المتحدة وإسرائيل على حد سواء معنيتان بالتوصل إلى اتفاق بشان البرنامج النووي الإيراني يضمن عدم حيازة إيران لأسلحة نووية".
 
وفي وقت يدعو فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ( المنتمي للحزب الديمقراطي) إلى مواصلة المفاوضات مع إيران بخصوص ملفها النووي، يتفق الجمهوريون وهم الأغلبية في الكونجرس الأمريكي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في أن هذه المفاوضات لن تعطي ضمانات كافية من تهديد إيران لإسرائيل.
 
وبينما يضغط الجمهوريون بشدة على أوباما لتشديد العقوبات على إيران بغرض إجبارها على التنازل وكشف خططها بخصوص برنامجها النووي، أعلن الرئيس الأمريكي مؤخرا عن أنه سيصوت ضد تشريع يقضي بتشديد العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.