الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جائحة كورونا ستسرع التاريخ بدلاً من إعادة تشكيله

2020-04-10 09:56:56 AM
جائحة كورونا ستسرع التاريخ بدلاً من إعادة تشكيله
الوقاية من كورونا

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

نشرت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية مقالاً لرئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي السابق ريتشارد هاس وتحدث فيه، أنه لا تعتبر كل أزمة نقطة تحول، فجائحة كورونا ستسرع التاريخ بدلاً من إعادة تشكيله.

وأضاف هاس: إننا نمر بأزمة كبرى بكل المقاييس، لذلك من الطبيعي أن نفترض أنها ستثبت أنها نقطة تحول في التاريخ الحديث. في الأشهر التي تلت ظهور مرض "COVID-19"، وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد، اختلف المحللون حول شكل العالم الذي سيتركه الوباء في أعقابه. ولكن معظمهم يجادلون بأن العالم الذي ندخله سيكون مختلفا ً اختلافاً جوهرياً عما كان قائماً من قبل. ويتنبأ البعض أن يؤدي الوباء إلى نظام عالمي جديد تقوده الصين؛ ويعتقد آخرون أن ذلك سوف يؤدي إلى زوال القيادة الصينية. والبعض الآخر يقول إنها ستنهي العولمة. ويأمل آخرون أن يكون ذلك إيذانا ببدء عصر جديد من التعاون العالمي. ويرى آخرون أن ذلك سيفرض القومية، ويقوض التجارة الحرة، ويؤدي إلى تغيير النظام في مختلف البلدان – أو كل ما سبق.

يقول هاس بأنه من غير المرجح أن يكون العالم الذي يعقب جائحة كورونا مختلفاً جذرياً عن العالم الذي سبقه. فإن "COVID-19" لن يغير الاتجاه الأساسي لتاريخ العالم بقدر ما سيسرع من وتيرة هذا التاريخ. وقد كشفت الجائحة والاستجابة عليها عن الخصائص الأساسية للجغرافيا السياسية وعززها اليوم. ونتيجة لذلك، تعد هذه الأزمة بأن تكون نقطة تحول أقل من كونها محطة على الطريق الطول الذي كان العالم يسير فيه على مدى العقود القليلة الماضية. 

يرى هاس أنه من السابق لأوانه التنبؤ بموعد انتهاء الأزمة نفسها. وسواء كان ذلك خلال 6-12-18 شهراً، فإن التوقيت سيتوقف على مدى اتباع الناس للمبادئ التوجيهية للابتعاد الاجتماعي والنظافة الصحية الموصى بها؛ بالإضافة إلى توافر اختبارات سريعة ودقيقة وميسورة التكلفة، وأدوية مضادة للفيروسات، ولقاح؛ ومدى الإغاثة الاقتصادية المقدمة للأفراد والشركات.

يتابع هاس: ومع ذلك، فإن العالم الذي سيخرج من الأزمة سيكون يمكن للتعرف عليه. إن تراجع القيادة الأميركية، وتعثر التعاون العالمي، وخلاف القوى العظمى: كل هذه العوامل كانت سمة البيئة الدولية قبل ظهور "COVID-19"، كما وأدت الجائحة إلى انتشار الإغاثة أكثر من أي وقت مضى، ومن المرجح أن الخلافات سمة أكثر بروزاً في العالم من أي وقت مضى.

عالم ما بعد أمريكا:

يرى هاس أن أحد سمات الأزمة الحالية هو الافتقار الملحوظ للقيادة الأمريكية. إن الولايات المتحدة لم تحشد العالم في جهد جماعي لمواجهة الفيروس أو آثاره الاقتصادية. كما أن الولايات المتحدة لم تحشد العالم لتحذو حذوها في معالجة المشكلة في الداخل. وهناك بلدان أخرى ترعى نفسها على أفضل وجه ممكن أو تتجه إلى أولئك الذين تجاوزوا ذروة العدوى، مثل الصين، للحصول على المساعدة.

ولكن إذا كان العالم الذي يعقب هذه الأزمة سيكون عالماً تتراجع فيه هيمنة الولايات المتحدة - يكاد يكون من المستحيل أن نتخيل أي شخص يكتب اليوم عن "لحظة أحادية القطب" - فإن هذا الاتجاه ليس جديداً. لقد كان واضحاً على الأقل لعقد من الزمان.

يتابع هذا: يأتي هذا نتيجة لما وصفه فريد زكريا بأنه "صعود البقية" (الصين على وجه الخصوص)، مما أدى إلى تراجع في الميزة النسبية للولايات المتحدة على الرغم من استمرار قوتها الاقتصادية والعسكرية المطلقة في النمو. ولكن أكثر من ذلك، فهو نتيجة لتعثر الإرادة الأميركية بدلاً من تراجع القدرة الأميركية. أشرف الرئيس باراك أوباما على الانسحاب من أفغانستان والشرق الأوسط. واستخدم الرئيس دونالد ترامب القوة الاقتصادية في الغالب لمواجهة الأعداء. لكنه أنهى الوجود الأمريكي في سوريا، ويسعى إلى أن يفعل الشيء نفسه في أفغانستان، وربما الأهم من ذلك، لم يبدِ اهتماماً كبيراً سواء بالتحالفات أو بالحفاظ على الدور القيادي التقليدي للولايات المتحدة في معالجة القضايا العابرة للحدود الوطنية الكبرى.

ينوه هاس أن احتمال حدوث هذا التغيير كان جزءاً كبيراً من جاذبية رسالة ترامب "أمريكا أولاً"، التي وعدت بأن الولايات المتحدة ستكون أقوى وأكثر ازدهاراً إذا لم تفعل الكثير في الخارج وركزت طاقاتها على القضايا الداخلية. وكان من الضمني في هذا الرأي الافتراض بأن الكثير مما فعلته الولايات المتحدة في العالم كان مبذراً وغير ضروري وغير مرتبط بالرفاه الداخلي. وبالنسبة للعديد من الأميركيين، من المرجح أن تعزز الجائحة هذا الرأي على الرغم من أنه ينبغي بدلاً من ذلك أن يسلط الضوء على كيفية تأثر الرفاه الداخلي ببقية العالم؛ ويقولون إن الولايات المتحدة سوف تضطر إلى التركيز على تصحيح نفسها وتخصيص الموارد للاحتياجات في الداخل بدلاً من الخارج، "والزبدة بدلاً من الأسلحة". وهذا خيار خاطئ، لأن البلد يحتاج إلى كليهما وقادر على تحملهما، ولكن من المرجح أن مناقشتهما على حد سواء.

يتابع هاس: إن قوة النموذج الأميركي لا تقل أهمية عن الخيارات السياسية الأميركية. فقبل فترة طويلة من تفشي "COVID-19" في الأرض، كان هناك بالفعل انخفاض حاد في جاذبية النموذج الأمريكي. وذلك بفضل الجمود السياسي المستمر، والعنف المسلح، وسوء الإدارة الذي أدى إلى الأزمة المالية العالمية في عام 2008، ووباء المواد الأفيونية، وأكثر من ذلك، فإن ما تمثله أميركا أصبح غير جذاب على نحو متزايد بالنسبة للكثيرين. كما إن استجابة الحكومة الفيدرالية البطيئة وغير المتماسكة وغير الفعالة للوباء في كثير من الأحيان من شأنها أن تعزز وجهة النظر السائدة بالفعل بأن الولايات المتحدة قد ضلت طريقها.

مجتمع فوضوي:

يقول هاس إن الجائحة التي تبدأ في بلد واحد ثم تنتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم تعتبر تحدي عالمي. كما أنها دليل آخر على أن العولمة حقيقة واقعة وليست خياراً. وقد اجتاحت الجائحة البلدان المفتوحة والمغلقة، الغنية والفقيرة، شرقاً وغرباً. وما ينقصنا هو أي علامة على استجابة عالمية ذات مغزى. 

ينوه هاس إلى أنه تم تعليق العمل بـ (قانون نيوتن – أنه مقابل كل فعل هناك رد فعل معاكس ومتساو) كما إن عدم أهمية منظمة الصحة العالمية، التي ينبغي أن تكون محورية في مواجهة التهديد المطروح، يعبر كثيراً عن الحالة السيئة للإدارة العالمية.

يتابع هاس: ولكن في حين أن الجائحة جعلت هذا الواقع واضحاً بشكل خاص، فإن الاتجاهات الأساسية سبقته لفترة طويلة: ظهور تحديات عالمية لا يمكن لأي بلد، مهما بلغت قوته، أن يتعامل معها بنجاح بمفرده - وفشل المنظمات العالمية في مواكبة هذه التحديات. والواقع أن الفجوة بين المشاكل العالمية والقدرة على التصدي لها يقطع شوطاً طويلاً نحو تفسير حجم الجائحة. والحقيقة المحزنة التي لا مفر منها هي أنه على الرغم من أن استخدام عبارة "المجتمع الدولي" كما لو كانت موجودة بالفعل، ولكنها في الغالب طموحة، وتنطبق على جوانب قليلة من الجغرافيا السياسية اليوم. وهذا لن يتغير في أي وقت قريب.

يشير هاس إلى أن الاستجابات الرئيسة لجائحة كورونا كانت وطنية أو حتى دون وطنية، ولكنها ليست دولية. وبمجرد أن تمر الأزمة، سيتحول التركيز إلى الانتعاش الوطني. وفي هذا السياق، من الصعب أن نرى الكثير من الحماس لمعالجة تغير المناخ، على سبيل المثال، لا سيما إذا ظل يُنظر إليها - بشكل غير صحيح - على أنها مشكلة بعيدة يمكن وضعها على الرف لصالح معالجة المشاكل الأكثر إلحاحاً.

يرى هاس أن أحد أسباب هذا التشاؤم هو أن التعاون بين أقوى بلدين في العالم ضروري للتصدي لمعظم التحديات العالمية، ومع ذلك فإن العلاقات الأميركية الصينية آخذة في التدهور منذ سنوات. وتزيد هذه الجائحة من الاحتكاك بين البلدين. وفي واشنطن، يحمل الكثيرون الحكومة الصينية المسؤولية، بفضل أسابيع التستر والتقاعس، بما في ذلك الفشل في إغلاق مدينة ووهان على الفور، المدينة التي بدأ فيها تفشي المرض، والسماح لآلاف المصابين بالسفر ونشره إلى أبعد من ذلك. كما إن محاولة الصين الآن تصوير نفسها على أنها تقدم نموذجاً ناجحاً للتعامل مع الجائحة واغتنام هذه اللحظة كفرصة لتوسيع نفوذها في مختلف أنحاء العالم لن تؤدي إلا إلى زيادة العدوانية الأميركية. وفي الوقت نفسه، لن تغير الأزمة الحالية أي شيء بشأن وجهة نظر الصين بأن الوجود الأمريكي في آسيا هو شذوذ تاريخي أو يقلل من استيائها من السياسة الأمريكية بشأن مجموعة من القضايا، بما في ذلك التجارة وحقوق الإنسان وتايوان.

يوضح هاس بأن فكرة الانفصال بين الاقتصادين اكتسبت زخما كبيراً كبيرة قبل الجائحة، مدفوعة بالمخاوف في الولايات المتحدة من أنها أصبحت تعتمد اعتماداً مفرطاً في كثير من حاجتها للسلع الأساسية على خصم محتمل، وأنها عرضة بشكل مفرط للتجسس الصيني وسرقة الملكية الفكرية. 

يؤكد هاس بأن الدافع للانفصال سينمو نتيجة الجائحة، ويعود ذلك جزئياً بشأن المخاوف المتعلقة بالصين. وسيتجدد التركيز على إمكانية انقطاع سلاسل التوريد إلى جانب الرغبة في تحفيز التصنيع المحلي. كما ستتعافى التجارة العالمية جزئياً، ولكن سيدار المزيد منها عن طريق الحكومات وليس السوق. 

يتابع هاس: كما أن هذه الجائحة ستكثف من حدة المقاومة في معظم أنحاء العالم المتقدم لقبول أعداد كبيرة من المهاجرين واللاجئين، وهو اتجاه كان واضحاً على مدى نصف العقد الماضي على الأقل. وهذا سوف يكون جزئياً بسبب القلق من خطر استيراد الأمراض المعدية، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع معدلات البطالة والتي ستجعل المجتمعات حذرة من قبول الغرباء. كما ستزداد هذه المعارضة حتى مع استمرار زيادة عدد النازحين واللاجئين – الذين بلغوا بالفعل مستويات تاريخية – بشكل كبير مع عدم تمكن الاقتصادات من تلبية احتياجات مواطنيها.

يرى هاس بأنه ستكون نتيجة ذلك معاناة إنسانية واسعة النطاق، وعبء أكبر على الدول التي لا تستطيع تحملها. لقد كان ضعف الدول مشكلة عالمية كبيرة على مدى عقود، ولكن الخسائر الاقتصادية للجائحة سيخلق دولاً أكثر ضعفاً أو فشلاً. ومن شبه المؤكد أن هذا العبء سيتفاقم بسبب مشكلة الديون المتصاعدة: فقد بلغت الديون العامة والخاصة في معظم أنحاء العالم بالفعل مستويات غير مسبوقة، وسوف تؤدي الحاجة إلى الإنفاق الحكومي لتغطية تكاليف الرعاية الصحية ودعم العاطلين عن العمل إلى ارتفاع الديون إلى عنان السماء. وسيواجه العالم النامي على وجه الخصوص متطلبات هائلة لا يستطيع تلبيتها، ويبقى أن نرى ما إذا كانت البلدان المتقدمة مستعدة لتقديم المساعدة في ضوء الطلبات في الداخل. وهناك احتمال حقيقي للهزات الارتدادية - في الهند والبرازيل والمكسيك، وفي جميع أنحاء أفريقيا - التي يمكن أن تؤثر على الانتعاش العالمي.

ينوه هاس أن انتشار جائحة "COVID-19" في أوروبا وعبرها سلط الضوء على فقدان زخم المشروع الأوروبي. وقد استجابت البلدان في معظمها بشكل فردي للوباء وآثاره الاقتصادية. ولكن عملية التكامل الأوروبي كانت قد نفدت قبل هذه الأزمة بمدة طويلة - كما أظهر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ذلك بشكل واضح. والسؤال الرئيس في عالم ما بعد الجائحة هو إلى أي مدى سيستمر البندول في التأرجح من بروكسل إلى العواصم الأوروبية، حيث تتساءل البلدان عما إذا كان من الممكن أن تؤدي السيطرة على حدودها يمكن أن يبطئ انتشار الفيروس.

ومن المرجح أن تعزز الجائحة الركود الديمقراطي الذي كان واضحاً على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية. وستكون هناك دعوات إلى دور حكومي أكبر في المجتمع، سواء كان ذلك في تقييد حركة السكان أو تقديم المساعدة الاقتصادية. وسيتم التعامل مع الحريات المدنية على أنها ضحية للحرب، وهو ترف لا يمكن تحمله في الأزمات. وفي الوقت نفسه، ستظل التهديدات التي تشكلها البلدان غير الليبرالية مثل روسيا وكوريا الشمالية وإيران قائمة حتى بعد انتهاء الجائحة؛ في الواقع، فإن تلك التهديدات قد تزداد في حين كانت الأنظار ملتفته إلى أماكن أخرى.

العالم في حالة فوضى أكبر:

يقول هاس: قبل أكثر من ثلاث سنوات، نشرت كتاباً بعنوان: "عالم في حالة من الفوضى". ووصفت المشهد العالمي بزيادة التنافس بين القوى العظمى، والانتشار النووي، وزيادة الدول الضعيفة، وزيادة تدفقات اللاجئين، وتزايد التوجهات القومية، إلى جانب تراجع دور الولايات المتحدة في العالم. والذي سيتغير نتيجة الجائحة ليس حقيقة الفوضى ولكن مداها.

ومن الناحية المثالية، من شأن الأزمة أن تجلب التزاماً متجدداً ببناء نظام دولي أكثر قوة، بقدر ما أدت مأساة الحرب العالمية الثانية إلى ترتيبات تعزز السلام والازدهار والديمقراطية لما يقرب من ثلاثة أرباع القرن. وسيشمل مثل هذا النظام على زيادة التعاون لرصد تفشي الأمراض المعدية والتعامل مع عواقبها، فضلاً عن زيادة الاستعداد للتصدي لتغير المناخ، ووضع قواعد للفضاء الإلكتروني، ومساعدة المهاجرين القسريين، والتصدي لانتشار الإرهاب.

يشير هاس إلى أنه ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن الماضي سيكرر نفسه بعد الكارثة العالمية الأخيرة. كما إن العالم اليوم ببساطة ليس قابلاً للتشكيل. وسيتم توزيع القوة في أيدي فاعلين كثر، سواء الدولة أو فاعلين من غير الدول. والاجماع سيكون في الغالب غير موجود. وقد فاقت التكنولوجيات والتحديات الجديدة القدرة الجماعية على التعامل معها. ولا يوجد بلد يتمتع بالمكانة التي كانت عليها الولايات المتحدة في عام 1945. 

والأكثر من ذلك أن الولايات المتحدة ليست مستعدة حالياً للقيام بدور دولي رائد، نتيجة الارهاق الناجم عن حربين طويلتين في أفغانستان والعراق وتزايد الاحتياجات في الداخل. وحتى لو فاز شخص "تقليدي" النظرة للسياسة الخارجية مثل نائب الرئيس السابق جوزيف بايدن في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، فإن مقاومة الكونغرس والجمهور ستمنع العودة الكاملة لدور الولايات المتحدة الموسع في العالم. ولا توجد دولة أخرى، ولا الصين أو أي بلد آخر، لديها الرغبة والقدرة على ملء الفراغ الذي خلقته الولايات المتحدة.

يوضح هاس أنه بعد الحرب العالمية الثانية، حفزت الحاجة إلى مواجهة التهديد الشيوعي الذي يلوح في الأفق الرأي العام الأميركي لدعم بلادهم في تولي دور قيادي في مختلف أنحاء العالم. وقال وزير الخارجية السابق دين اتشيسون بشكل واضح على أن الحكومة اضطرت إلى تقديم حجج "أوضح من الحقيقة " لحمل الشعب الامريكي والكونغرس للمشاركة في الجهود الرامية إلى احتواء الاتحاد السوفييتي.

يتابع هاس: ويشير بعض المحللين إلى أن التذرع بتهديد الصين قد يحفز بالمثل الدعم الشعبي اليوم، ولكن السياسة الخارجية القائمة على معارضة الصين لا تكاد تكون مناسبة للتصدي للتحديات العالمية التي تشكل عالم اليوم. وفي الوقت نفسه، فإن مناشدة الشعب الأميركي لوضع حلول للمشاكل العالمية في الناجمة عن السياسة الخارجية الأميركية سوف تظل عملية بيع صعبة.

يختتم هاس مقالته بالقول: وبناءً على ذلك، فإن الحادثة الأكثر صلة التي يجب مراجعتها قد لا تكون الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية، بل الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الأولى - وهي حقبة من تراجع التدخل الأمريكي وتصاعد الاضطرابات الدولية. والباقي، كما يقولون، هو تاريخ.