الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حكومة بلا بيض

2020-04-11 10:37:18 AM
حكومة بلا بيض
تعبيرية

 

الحدث ـ محمد بدر

مقالة مترجمة حرفيا عن موقع صحيفة هآرتس:

صاح ريتشارد الثالث "حصان، حصان، مملكتي مقابل الحصان" قبل لحظة من سقوطه في أرض المعركة.  اليوم كان يصرخ: "بيض، بيض، مملكتي مقابل بيض". هلع كبير، الأشخاص الذين اعتادوا على شراء حزمة واحدة من البيض لعيد الفصح يشترون ثلاث حزم اليوم. إنهم غير مهتمين إن كان دجاجنا يضع 6.5 مليون بيضة في اليوم. لقد سيطرت الهستيريا، وحتى في التلفاز بدأ المعلقون يصرخون : ستتدخل الحكومة بالفعل وتحل النقص.

إلا أن الذين يضيعون الوقت في هذه المناشدات، عليهم أن يعرفوا أن الحكومة ليست الحل، بل هي المشكلة. حتى في السنوات العادية، يصبح  هناك نقص "مفاجئ" في البيض في كل عيد فصح وكل عام جديد. وأيضا سعر البيض في إسرائيل أعلى بنحو 30٪ من سعره في أوروبا الغربية، وضعفي سعره في تركيا، وهذه ضربة قوية للفقراء الذين يستهلكون الكثير من البيض.

سبب النقص وارتفاع السعر هو "المجلس التعاوني". من الصعب التصديق، أن إسرائيل تدير مسألة البيض والمزارع على الطرق الشيوعية التي عفا عنها الزمن. هذه ممارسات تمارس حاليًا فقط في كوريا الشمالية وكوبا. يضم المجلس التعاوني 230 موظفًا، وميزانية سنوية 180 مليون شيكل، وكلها تأتي من جيوبنا. يحدد المجلس عدد البيض وكم ستكون التكلفة، وفقًا لـ Cost Plus. لا يوجد منافسة ولا جودة ولا واردات ولا صادرات. كل شيء تحت السيطرة المركزية والتخطيط من فوق، كما كان في الاتحاد السوفييتي.

إذا أردت أن تكون مزارع دجاج فلن تتمكن من ذلك، لأنك لن تحصل على تصريح. إذا كنت ترغب في استيراد البيض، فلن تتمكن من ذلك، لأنك لن تحصل على ترخيص من المجلس. قام فندق "متسبيه هاياميم" بتربية الدجاج، للبيض، للاستهلاك الذاتي. في أحد الأيام وصل مفتشو المجلس التعاوني، وقاموا بتوزيع الغرامات، وصادروا كل شيء، وهو ما كان درسا لغيره وعبرة.

لو كان لدينا سوقًا مفتوحا للبيض، فسوف تنخفض أسعارها، وسترتفع جودتها، ولن يكون هناك نقصًا، لا في السنة العادية ولا في سنة كورونا. كان المستوردون يستوردون البيض في الوقت المحدد، قبل وقت طويل من استيقاظ المسؤولين لهذه المسألة. كانوا يأتون بالبيض على متن السفن، وليس من خلال الطائرات باهظة الثمن كما هو الحال الآن. أيضا، كانوا يصدرون إلى أوروبا ويكسبون المزيد. ريتشارد الثالث سيعود للحديث عن الحصان وليس البيض. نتنياهو يفهم ذلك جيداً. انا اعرف. يريد إغلاق المجلس التعاوني، ولكن ليس لديه بيض لإدخاله في مفاوضات الائتلاف الحكومي، ولا يريد أن يواجه اللوبي الزراعي في إسرائيل للأسف.

ديفيد باسيغ يرى أنه يمكن الاستفادة من أيام الذعر، القلق والرعب هما أكثر الأدوات لترويج السلع في السوق، والبروفيسور باسيغ بارع في ذلك. يقول إن أزمة كورونا ستستمر من 5 إلى 10 سنوات، ويمكن أن تتسبب في وفاة 300 مليون شخص!. إذا كان الأمر كذلك، سيموت 340.000 شخص في إسرائيل، بينما مات حتى الآن أقل من مائة، معظمهم من كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة.

يتوقع باسيج أنه لن يتم العثور على لقاح للمرض في المستقبل القريب، وفي المرحلة التالية من الوباء، ستحول الذعر عنفًا في الشارع، لأنه لن يكون هناك ما يكفي من الماء والغذاء والطاقة للجميع. في الماضي، توقع أشياء رهيبة حول الفيروسات التي ستقتل البشرية.

بني براك. إنها المدينة المفترى عليها، والأكثر إهمالًا، والأكثر انضباطًا، والتي لا يزال سكانها يتجولون في المتاجر الكبرى. يسكنها حوالي 200،000 نسمة، نصفهم، حسب التقديرات، قد أصيبوا بالفعل بكورونا وتعافوا بدون شعور. حتى الآن، مات ثلاثة فقط (!) في المدينة، وكانوا من كبار السن. لذا فهذه عينة كبيرة تثبت أن كورونا ليس بهذا السوء. يكفي إثارة للذعر لأغراض السوق.