الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأشغال العامة لـ"الحدث": الحلول الجذرية لأزمة قلنديا بحاجة لجرأة سياسية

2015-02-11 04:02:36 PM
الأشغال العامة لـ
صورة ارشيفية

 

الحدث - ياسمين أسعد

قال مدير عام الآليات والنقل في وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندس فيصل فريحات، إن الحلول الجذرية لحل أزمة حاجز قلنديا لها علاقة بالقرار السياسي، وهي مسالة تحتاج لجرأة سياسية لاتخاذ الحلول الأبدية للأزمة".

وأضاف فريحات في تصريح خاص لـ"الحدث": "لابد للحكومة أن تأخذ قرار الحل النهائي، ومن واجب اللجنة الفنية العمل من أجل التنسيق والتفاهم مع الجانب الإسرائيلي بخصوص هذه القضية".

وحول الخطة والمقترحات المطروحة لحل الإشكالية، قال فريحات إن "الخطة المقدمة للحكومة لحل أزمة قلنديا، تشمل بصورة مبدأية خلق طريقة ابداعية لتنظيم العملية المرورية لعدم تقاطع المسالك والاتجاهات المتقابلة، أي تظيم مروري ليس أكثر، لكن باجبار المواطن بالالتزام بمسلكه دون إحداث إشكاليات في المسلك المقابل".

وأوضح لـ"الحدث": "نظراً لحالة التأزم الصعبة والمتفاقمة في منطقة قلنديا، الحلول السريعة والمؤقتة تهدف للتخفيف عن المواطن وبشكل بعيد عن الطرف الإسرائيلي، وهي بمثابة خطوة مبدئية للحلول الجذرية وليست بديلة عنها، التي تشمل مشاريع شق أنفاق وبناء جسور ولها نتائج حقيقية لحل الأزمة بشكل تام".

وأضاف: "الحلول الأولية ذات تكلفة بسيطة، فحل العديد من الأمور يتم عبر المكعبات الاسمنتية واجبار المواطنين على الالتزام بالمسالك المنظمة لعدم تقاطع أي خط سير مع الآخر".

وأشار فريحات إلى دور وجهود اللجان الشبابية التي عملت على تنظيم السير في المنطقة، وسهلت العديد من القضايا المرورية، مضيفاً: "عمل اللجان يصب في المصلحة الوطنية وبعيدا عن التفصيلات، وهو شبه رسمي في أداء الواجب".