الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلطة النقد ترخص لبنك إسلامي ثالث

2015-02-12 05:30:45 AM
سلطة النقد ترخص لبنك إسلامي ثالث
صورة ارشيفية

 

الحدث-رام الله

 

قال رياض أبو شحادة، مساعد محافظ سلطة النقد الفلسطينية، ان السلطة منحت ترخيصا لبنك إسلامي وافد، للعمل في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف ان سلطة النقد الفلسطينية اشترطت على البنك الإسلامي الوافد، الذي سيعمل في السوق المصرفية الفلسطينية، أن يقدم منتجات وبرامج مصرفية جديدة للسوق.

ورفض أبو شحادة الإفصاح عن اسم البنك الذى حصل على الترخيص.

وأضاف مساعد محافظ سلطة النقد ان من شأن عمل المصرف الجديد أن يعزز التنافسية بين البنوك الإسلامية العاملة في فلسطين وهي البنك الجديد والبنك الإسلامي والعربي، والبنك الإسلامي الفلسطيني.

وقال مصدر مصرفي طلب عدم ذكر اسمه ان رأسمال البنك الإسلامي الجديد سيبلغ 75 مليون دولار، وأنه بنك أردني الجنسية.

وقال بيان قاسم، المدير العام للبنك الإسلامي الفلسطيني، ان الصيرفة الإسلامية تمثل في الوقت الحالي 10.7٪ من حجم السوق المصرفي الفلسطيني، مضيفا أنه يأمل أن ترتفع هذه النسبة إلى 25٪ خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف قاسم، على هامش افتتاح فرع جديد للبنك في الضفة الغربية، إنه يجب على البنوك الإسلامية التوسع والانتشار في مختلف المدن الفلسطينية، وأن تشكل ربع الفروع العاملة، وربع عدد الصرافات الآلية، وذلك للوصول إلى نسبة 25٪ المستهدفة.

كان محافظ سلطة النقد الفلسطينية الدكتور جهاد الوزير قال فى تصريحات صحافية الأسبوع الماضي ان إجمالي ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في فلسطين بلغت حتى نهاية العام الماضي، قرابة 9.7 مليار دولار.

ويعمل في السوق المحلية (الضفة الغربية وقطاع غزة) 16 مصرفاً محلياً ووافداً، منها 7 مصارف محلية، مصرفين إسلاميين وخمسة مصارف تجارية، و 9 مصارف وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*الاناضول