الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هنية لـ"الحدث": الأشهر المقبلة ستشهد انخفاضا ملحوظا في جدول غلاء المعيشة

فاتورة الكهرباء عن شهر شباط ستنخفض 12% الشهر المقبل

2015-02-12 02:00:03 PM
هنية لـ
صورة ارشيفية


الحدث- فرح المصري

قال رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية: "إن انخفاض جدول غلاء المعيشة الفلسطيني بنسبة 0.4% خلال شهر كانون الثاني مقارنة مع شهر كانون الأول، كان متوقعا نتيجة انخفاض أسعار المواد الأساسية".

وأضاف لـ"الحدث": "أن ما رفع جدول غلاء المعيشة أسعار الدخان والمشروبات الكحولية واللحوم الحمراء والدواجن والمحروقات، وفي شهر شباط شهدنا انخفاضا ملحوظا في أسعار الدواجن التي انخفضت بنسبة 13%، والمحروقات بنسبة 10% وانخفضت أسطوانة الغاز المستخدمة للمنازل بنسبة 10%، كما أن الخضار لم يشهد ارتفاعا يذكر، بالتالي هذا الإنخفاض أثر بشكل كبير في تخفيض جدول المعيشة الفلسطيني".

وعزا مركز الاحصاء الفلسطيني في مسح شهري نشره اليوم، هذا الانخفاض في المؤشر لانخفاض أسعار الدواجن الطازجة بنسبة 13.27%، وأسعار الدرنيات بنسبة 11.78%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات بنسبة 10.94%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للمنازل بنسبة 10.51%، وأسعار الغاز بمقدار 2.10%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة بنسبة 8.77%، وأسعار البيض الطازج بنسبة 5.36%، وأسعار الأرز بنسبة 4.29%، وأسعار الخضروات المجففة بنسبة 2.27%، وأسعار منتجات التبغ بنسبة 1.07%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 0.92.

وتوقع هنية أن تشهد الأشهر المقبلة انخفاضا آخر على جدول غلاء المعيشة، حيث في الأول من أيار المقبل، ستنخفض فاتورة الكهرباء عن شهر شباط، لتنخفض لمشتركي الدفع المسبق 12% ولمشتركي الفاتورة 10% وللصناعي والتجاري بنسبة 7% و8% و9%.

وأشار إلى أنه خلال الأسبوع المقبل وحسب الاتفاقية بين قطاع النقل ووزارة المواصلات سيكون هناك تخفيضات على أسعار المواصلات، لتنخفض الأسعار كما يلي: الخط الذي سعره أكثر من عشرة شيقل بمعدل شيقل واحد فقط، والأقل من خمسة شواقل لن يتأثر بالتخفيض، وما بينهما نصف شيقل.

ولفت هنية إلى أنه عقب قرار مقاطعة الشركات الإسرائيلية وبالتنسيق مع وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة، سيتم العمل للحفاظ على سعر مناسب للمنتجات الفلسطينية، لضمان عدم استغلال المستهلكين من قبل التجار، فوزارة الاقتصاد تعمل كل شهر على كشف الأسعار الاسترشادية، حتى يصبح هناك معرفة لدى المستهلك عن سقف أسعار المنتجات وضمان عدم استغلاله.

واستطرد أن كل هذه العوامل أجمع ستؤثر على مستوى المعيشة بشكل ايجابي، فانخفاض تكلفة الانتاج الفلسطينية سيخفض الأسعار في الأسواق، الأمر الذي سيحسن القدرة الشرائية للمستهلكين.