السبت  19 أيلول 2020
LOGO

هل حصل تنظيم داعش على صاروخ سكود؟

2014-07-01 01:53:35 PM
هل حصل تنظيم داعش على صاروخ سكود؟
صورة ارشيفية

الحدث-  لندن

تساءلت صحيفة "ذا تلغراف" البريطانية إذا ما كان تنظيم داعش قد حصل على صواريخ سكود من عدمه، وجاء في عددها الصادر اليوم، إن الصور التي تم تناقلها عبر صفحات التواصل الاجتماعي أظهرت أن تنظيم داعش كان يدور في شوارع مدينة الرقة السورية احتفالا باقتنائه صاروخ سكود وعددا من الدبابات.

وكشفت الصور عن عدد من المقاتلين الملثمين يقودون عربة ضخمة تقل الصاروخ، فيما كانت الجموع من حولهم تتابع العرض العسكري.

من جهته، أكد التنظيم المتشدد عبر حساباته على تويتر أن هذا الصاروخ هو فعلا صاروخ سكود، غير أن عددا من خبراء الأسلحة قالوا إن هذا الصاروخ معطل، ولا يشكل أي تهديد على القوات العراقية.

وصاروخ سكود هو اسم لسلسلة من الصواريخ البالستية التكتيكية "أرض - أرض" التي طورت من قبل الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، وصدرت بشكل واسع إلى دول أخرى، وأطلق عليه في البداية اسم "إس إس 1 سكود" من قبل حلف الناتو. طورت مصر صواريخ "سكود بي" و"سي" و"دي"، كما طورت بالتعاون مع الأرجنتين بتمويل عراقي نسخة أخرى معروفة باسم "بدر 2000" في مصر أو "كوندور 2" في الأرجنتين.

ويمكن "سكود بي" و"سي" أن يحملا متفجرات تقليدية عالية القوة، ويمكنهما أن يحملا رؤوسا نووية بقدرة  5 إلى 80 طنا.

ويمكن للصاروخ "سكود دي" أن يحمل رؤوس تقليدية ذات قوة تفجيرية عالية، و40 من القنابل العنقودية القادرة على تدمير مدارج الطيران، كما يمكنه أن يحمل 100 × 5 كيلوجرام من المتفجرات المضادة للأفراد.