الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البنك الدولي يطلب من سلطة النقد التعاون في اعداد دليل ادارة الازمات المتعلقة بأنظمة الدفع

2015-02-15 02:44:06 PM
البنك الدولي يطلب من سلطة النقد التعاون في اعداد دليل ادارة الازمات المتعلقة بأنظمة الدفع
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله
طلب البنك الدولي من سلطة النقد الفلسطينية التعاون مع مجموعة تطوير أنظمة الدفع في البنك الدولي وبعض البنوك المركزية في إعداد دليل إدارة الأزمات المتعلقة بأنظمة الدفع، ليكون الدليل مرجعاً للسلطات النقدية والبنوك المركزية في العالم بهدف حماية الأنظمة المصرفية وحسن إدارة الأزمات.
 
جاء الطلب إثر مشاركة الدكتور جهاد خليل الوزير محافظ سلطة النقد بدعوة من البنك الدولي كمتحدث في حلقة نقاش حول أهمية نظم الدفع في تعزيز الاستقرار المالي خلال الأزمات، وذلك في إطار منتدىً نظمه البنك الدولي حول "الهشاشة والصراعات والعنف" (Fragility, conflicts and violence Forum) في مدينة واشنطن دي سي الأمريكية.
 
وقد تناول الوزير تجربة سلطة النقد الناجحة والمميزة في تطوير دور نظام البراق للدفع والتسوية في تعزيز الاستقرار المالي في فلسطين بالرغم من الأزمات والصراعات الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي وآثاره على الاقتصاد الفلسطيني. وقال الوزير إن نظام البراق يعتبر من أكثر الأنظمة دقةً وتطوراً حيث يتعامل مع أربع عملات متداولة في السوق الفلسطينية.
 
وخلال الجلسة تحدث الوزير عن تجربة سلطة النقد في إدارة أزمة قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير وكيف استطاع الجهاز المصرفي بالتعاون الحثيث مع سلطة النقد ان يستمر في العمل، حيث اعتمدت سلطة النقد على ادارة الأزمات باستخدام الأدوات والإجراءات الاحترازية بما يضمن حماية وسلامة الجهاز المصرفي ويعزز استقرار النظام المالي بصورة عامة.
 
وقد شارك في المنتدى كمتحدثين في جلسات النقاش المختلفة رئيس فنلندا السابق تارجا هالونن ورئيس وزراء ليبيا السابق عبد الرحيم الكيب والعديد من الخبراء الدوليين في مجال تطوير أنظمة الدفع والتعامل مع الصراعات والأزمات.