الأحد  12 تموز 2020
LOGO

ما حقيقة الخرائط المنشورة حول مناطق الضم في الضفة الغربية؟

2020-06-01 08:55:48 AM
ما حقيقة الخرائط المنشورة حول مناطق الضم في الضفة الغربية؟
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

 

 الحدث ـ محمد بدر

ذكر موقع واللا العبري، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يرفض إطلاع شركائه بالحكومة على تفاصيل خطة الضم، والخريطة المتعلقة بذلك، مكتفيا بحصر المعلومات في طاقم صغير مقرب منه، من بينهم رئيس الكنيست ياريف ليفين والمدير التنفيذي لرئيس الوزراء رونين بيرتس.

وقال مسؤولون سياسيون إسرائيليون للموقع، إن وزير الجيش بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي غير مطلعين على تفاصيل خطة الضم.

وأوضح الموقع أنه من المتوقع أن يقدم نتنياهو ما تم الاتفاق عليه مع الولايات المتحدة بخصوص مسألة الضم، للحكومة والكنيست في مطلع يوليو، وهو الموعد المحدد للبدء بالخطوة.

وأشار الموقع إلى أن الغموض تعدى المستوى السياسي إلى المستوى المهني في المؤسسة العسكرية، حيث لم يتم إطلاعهم على خريطة الضم، ولم تشارك وزارة العدل ووزارة الخارجية والشاباك في المناقشات حول تفاصيل الخطوة.

وقال مسؤولون سياسيون لموقع واللا، إن مجلس المستوطنات غير مطلع كذلك على خريطة الضم، وأن الخرائط، التي يتم نشرها، لا تستند إلى معلومات دقيقة بل على الخريطة المفاهيمية التي نشرتها الولايات المتحدة بالتزامن مع نشر صفقة القرن، والتي بموجبها ستطبق "إسرائيل" السيادة على 30٪ من الضفة الغربية.