الأحد  09 آب 2020
LOGO

منظمة كير العالمية في فلسطين ووزارة شؤون المرأة توقعان مذكرة تفاهم

2020-07-30 09:45:51 AM
منظمة كير العالمية في فلسطين ووزارة شؤون المرأة توقعان مذكرة تفاهم
منظمة كير العالمية في فلسطين ووزارة شؤون المرأة توقعان مذكرة تفاهم

 

 الحدث المحلي

وقعت منظمة كيرالعالمية في فلسطين (الضفة الغربية/غزة) ووزارة شؤون المرأة مذكرة تفاهم يوم الثلاثاء 28 تموز2020، انطلاقاً من التكامل بالرؤية والأهداف والاستراتيجيات من أجل توحيد الجهود والعمل معا لتعزيز المساواة على أساس النوع الاجتماعي في فلسطين. تأتي هذه المبادرة ضمن أنشطة مشروع المساواة على أساس النوع الاجتماعي (كياني)، بدعم من قبل حكومة المملكة المتحدة، عبر صندوق استقرار النزاع والأمن (CSSF) -، التابع لمكتب الشؤون الخارجية ورابطة الشعوب البريطانية.

تهدف هذه الجهود إلى تحقيق العمل التكاملي تماشياً مع الأجندة الوطنية الفلسطينية لعام (2020-2022)، والخطة الوطنية للمساواة على أساس النوع الاجتماعي (2020-2022)، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 (SDG's 2030).

وتنص مذكرة التفاهم على الشراكة بين الطرفين بشكل متكامل في برنامج عمل يهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار في قطاعي الأمن والعدالة والنقابات المهنية والاتحادات والأطر القيادية والغرف التجارية وغيرها من القطاعات والجهات ذات العلاقة. كما تتناول مذكرة التفاهم بمحاورها مراجعة التشريعات والقوانين وموائمتها مع الاتفاقيات الدولية، مراجعة التشريعات واللوائح والأنظمة الخاصة بالخدمة المدنية والعسكرية، وإعداد أوراق السياسات اللازمة على ضوء هذه المراجعة، بالإضافة الى العمل على بناء قدرات الكوادر العاملة في المؤسسات الفلسطينية، والتمكين الاقتصادي للمرأة، والعمل مع الإعلام بهدف التوعية والتثقيف. وتنص المذكرة أيضا على رفع الوعي حول أهمية مشاركة النساء ودعم وصولهن الى مراكز صنع القرار، بالإضافة الى دعم المشاريع التي تعمل على تمكين الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت معالي وزيرة شؤون المرأة الدكتورة امال حمد: " نحن فخورين للغاية بالشراكة مع منظمة كير العالمية في فلسطين. نحن نقدر التوازن الذي تمكنت كير من تحقيقه في ربط التدخلات الإنسانية مع البرامج التنموية والتي تغطي المحافظات الشمالية والجنوبية في فلسطين".

المتحدثون الرسميون:

سلام كنعان، مديرة منظمة كير العالمية في فلسطين / الضفة الغربية وغزة (الإنجليزية، العربية)؛ [email protected] +970 (2) 592 885588 www.care.org/

نبذة عن منظمة كير العالمية www.care.org

تأسست عام 1945 في الولايات المتحدة الامريكية لمساعدة ضحايا الحرب العالمية الثانية في أوروبا، هي احدى المنظمات الانسانية الرائدة لمكافحة الفقر العالمي وتقديم المساعدة لإنقاذ الارواح في حالات الطوارئ. تسعى منظمة كير العالمية الى ايجاد الامل وتحقيق التسامح والعدالة الاجتماعية، كما تسعى للقضاء على الفقر وتحقيق العيش الكريم والأمن لجميع الشعوب. في فلسطين، تحرص منظمة كير على تحقيق الحماية الانسانية وتمكين المجتمعات المحلية ولا سيما النساء والفتيات، حيث يتم الحفاظ على الحقوق، واستخدام جميع الامكانيات البشرية.

وفي فلسطين، انشأت منظمة كير العالمية عام 1948 تزامناً مع ازمة اللاجئين الفلسطينيين. منذ أكثر من 70 عاما، تحرص منظمة كير على تلبية احتياجات السكان المحليين واللاجئين. تم تطوير نطاق عمل منظمة كير من الاستجابة

لحالات الطوارئ الى البرامج التنموية طويلة الامد بحيث تشمل برنامج الطوارئ، وبرنامج التنمية المستدامة بالتركيز على برامج التمكين الاقتصادي للنساء والشباب، وزيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة والسياسية. تدرك منظمة كير بأن النساء والاطفال يعانون بشكل كبير، لذا تركز على العمل مع النساء لتحقيق تغيراً اجتماعياً دائما.

تتولى منظمة كير بفلسطين برامج الحماية الانسانية والتمكين الاقتصادي ومشاركة النساء والفتيات من المجتمعات الفقيرة والضعيفة في الكفاح من اجل التغلب على الفقر والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والظلم الاجتماعي. كير تعزز المساءلة والقيادة داخليا وبين شركائنا لإنجاز هذه المهمة. تقدر منظمة كير قيم المساواة والنزاهة والرعاية والامتياز والتنوع واحترام كرامة كل انسان. فحين نحقق هذه القيم، سيؤدي ذلك لمساهمة جميع المجتمعات والشركاء والمانحين.