الثلاثاء  22 أيلول 2020
LOGO

كيف تعرف أن لديك نقص حديد

2020-08-05 10:06:26 AM
كيف تعرف أن لديك نقص حديد
تعبيرية

 

 الحدث الصحي 

يعتبر الحديد من المعادن المهمة التي يحتاج إليها الجسم، فهو يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء ويساعد على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، ونقصه يعد أحد أنواع فقر الدم وأشهرها، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك

كيف أعرف أن عندي نقص حديد ومتى يحدث نقص الحديد. متى يحدث نقص الحديد؟

عنصر الحديد مهم جدا للجسم، وعند حدوث نقص في هذا العنصر في الجسم، سيؤدي ذلك إلى حدوث نقص في كريات الدم الحمراء، كما يعتبر الحديد معدن رئيسي لإنتاج الهيموجلوبين (وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء)، ويساعد الهيموجلوبين على إرسال الأكسجين إلى باقي الجسم. وإذا حدث نقص في الهيموجلوبين سوف يؤدي إلى حدوث ضعف في الأنسجة، وبالتالي تضعف العضلات أيضاً ويصبحان غير قادرين على حمل الأكسجين، ويؤدي ذلك في النهاية إلى الإصابة بفقر الدم.

كيف أعرف أن عندي نقص حديد ؟

إذا كنت تعاني من نقص الحديد فسوف تظهر عليك بعض الأعراض والعلامات التالية: الشعور بالإرهاق الشديد من أشهر العلامات التي تظهر على المصاب بنقص الحديد هي الإرهاق المستمر والشعور بالتعب، فالحديد عنصر أساسي لقيام جسمك بوظائف ومهام مختلفة،

بالإضافة إلى دوره في صنع الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى مختلف أجزاء جسمك، وبالتالي يؤدي نقص الحديد إلى حدوث مشكلة في نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم، وبالتالي تقل طاقتك وتشعر بالإرهاق.

وفي تلك الحالة يجب على القلب أن يعمل بجهد أكبر كي ينقل الدم المحمل بالأكسجين إلى باقي جسمك، مما يؤدي إلى شعورك المستمر بالتعب الشديد.

الشحوب

إذا كنت مصاب بنقص الحديد، فلابد أن تظهر عليك علامات الشحوب وخاصةً شحوب البشرة والجفون، وهذا لأن الهيموجلوبين الذي يوجد في كريات الدم الحمراء هو من يعطيها هذا اللون، لذا فإن نقص الهيموجلوبين الناتج عن قلة نسبة الحديد يقلل من لون الدم ويصبح أقل احمراراً،

بالتالي هذا يؤثر على البشرة في أنها تفقد اللون الذي تتمتع به، لذلك يظهر الشحوب على المصابين بنقص الحديد. من المهم أن تعرف أن هذا الشحوب لا يقتصر على البشرة فقط، بل يمكن أن يظهر على باقي أعضاء الجسم المختلفة، أو أن يظهر في منطقة واحدة فقط من الجسم كاللثة أو من الممكن أن يظهر داخل الشفاه أو حتى على الأظافر.

ضيق في التنفس هل تشعر بضيق في التنفس؟

لا تستغرب.. أحد أهم الأعراض والعلامات التي تحدث نتيجة لنقص الحديد في الدم هي ضيق التنفس، حيث يؤدي نقص الحديد إلى نقص في إمدادات الأكسجين للجسم، مما يعني أن الجسم والعضلات لا يحصلان على الكمية الكافية، لكي يعملان ويقومان بالأنشطة الطبيعية كالمشي، لهذا يزداد معدل التنفس بحيث يعمل على تعويض ذلك النقص والحصول على الكمية الكافية للجسم من الأكسجين.

الإحساس بصداع ودوخة هل تشعر بالصداع من وقت إلى آخر؟ قد يحدث الصداع أيضا نتيجة لنقص الحديد في الجسم، صحيح أن الصداع يعتبر من من أقل العلامات حدوثاً، ولكن يشعر به البعض وغالباً ما يصاحب هذا العرض الشعور بالدوخة أيضا.

يحدث الصداع في هذه الحالة بسبب نقص الحديد الذي يسبب نقص في كمية الهيموجلوبين في الدم، مما قد لا يسمح للأكسجين بالوصول إلى المخ، وبالتالي تتضخم الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، التي قد يسبب الشعور بالدوخة والصداع المؤلم.

خفقان القلب

لا تستغرب إن وجدت نفسك أو غيرك يشكو من خفقان القلب! فهو أيضاً أحد الأعراض التي تحدث بسبب نقص الحديد ونقص الهيموجلوبين، حيث أن نقص الهيموجلوبين يحفز القلب على العمل بجهد أكبر لتعويض الأكسجين الناقص، مما قد يؤدي إلى إجهاد القلب وعدم انتظام ضربات القلب، وفي بعض الحالات الشديدة، قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في القلب كتضخم عضلة القلب.

وفي النهاية عزيزي القارئ، حرصا منا على صحتك وتجنب أي مضاعفات محتملة ننصحك باتباع نظام غذائي صحي وغني بالحديد، وفي حال استمرار هذه الأعراض وتطورها سيكون من الضروري استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات وتحديد العلاج المناسب.