الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو حول الضم: حاليا المسألة ليست ضمن أولويات ترامب

2020-08-11 04:03:47 PM
نتنياهو حول الضم: حاليا المسألة ليست ضمن أولويات ترامب
رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

 

 الحدث الإسرائيلي 

 ألمح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تراجع عن دعم مخطط الضم في الضفة، مشيرًا إلى أن ذلك "ليس في سلم أولوياته" في الوقت الراهن.

وقال نتنياهو في مقابلة أجراها مع القناة 20 اليمينية الإسرائيلية، إنه "كان واضحا منذ البداية أننا لن نتمكن من فرض سيادتنا (على مناطق في الضفة المحتلة) لن يتم دون موافقة أميركية. لو لم نكن بحاجة إلى الموافقة الأميركية كنت أقدمت على هذه الخطوة منذ فترة طويلة، ولكان رؤساء حكومة آخرون قد فعلوا ذلك".

وأضاف، "الرئيس ترامب مشغول حاليا بأشياء أخرى، لم تعد المسألة في سلم اهتماماته، وأنا أقول ذلك بصراحة"، وأمل أن نتمكن أيضًا من نزع الاعتراف بسيادتنا وتطبيق السيادة وربما مصالح سياسية أخرى مهمة لدولة إسرائيل في المستقبل القريب".

وقال نتنياهو: "لقد نجحت بالحصول على اعتراف أميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها، وبسيادة إسرائيل على الجولان (السوري المحتل)، وحصلت على اعتراف أميركي بشرعية المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة".

وتابع: "عملت طيلة 3 سنوات مع فريق الرئيس ترمب لوضع خطة السلام الأميركية والتي أعتقد أنها الخطة الوحيدة التي تضمن مصالح إسرائيل؛ كل ذلك لم يحدث مصادفة".