الأحد  20 أيلول 2020
LOGO

هل تضمنت اتفاقيات التطبيع إشارة للضم أو حل الدولتين؟

2020-09-16 01:45:22 PM
هل تضمنت اتفاقيات التطبيع إشارة للضم أو حل الدولتين؟
الإتفاقية الموقعة بين الإمارات والبحرين وإسرائيل

الحدث ـ محمد بدر

نشر البيت الأبيض تفاصيل الاتفاقيات التي وقعتها "إسرائيل" مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، ولا تتطرق الاتفاقيات بشكل صريح إلى حل الدولتين أو قضية الضم، وإنما ورد أن الأطراف ملتزمة بحل الصراع بما يلبي تطلعات الشعبين.

وتم توقيع الاتفاقات بالعبرية والعربية والإنجليزية وسيتم تقديمها للموافقة عليها إلى الحكومة والكنيست، وتعهدت إسرائيل فيها "بالعمل على تحقيق حل شامل وعادل وواقعي وطويل الأمد للقضية".

كما تتضمن الاتفاقيات فتح السفارات وتبادل السفراء، وتبادل الاعتراف بشرعية الأطراف الموقعة، وحل النزاعات بينهم بالطرق السلمية  واتخاذ خطوات لمنع أي نشاط تحريضي أو هجومي.

وجاء في الاتفاقيات: "نحن ملتزمون بإنهاء الصراع لتوفير مستقبل أفضل، ونحن نبحث عن رؤية للسلام والأمن والازدهار في الشرق الأوسط وحول العالم، وتم الاتفاق على التعاون في عدد من المجالات: الاقتصاد والتجارة، الطيران، السياحة، الصحة، الزراعة، المياه، التكنولوجيا، الطاقة، البيئة، السياحة، الثقافة والرياضة". 

الليلة الماضية، هاجم مستشار الرئيس ترامب، جاريد كوشنر، المملكة العربية السعودية، التي أعربت عن دعمها للفلسطينيين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وقال إن "هذه كليشيهات قديمة يستخدمونها منذ فترة طويلة".