الجمعة  04 كانون الأول 2020
LOGO

بومبيو يحذر دول العالم من التعامل مع إيران

2020-09-20 09:28:03 AM
بومبيو يحذر دول العالم من التعامل مع إيران
مايك بومبيو

الحدث ـ محمد بدر

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الليلة الماضية، إن الولايات المتحدة قامت بتجديد عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران من جانب واحد، مضيفًا أن الولايات المتحدة تتوقع من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الوفاء بالتزاماتها. وحذر بومبيو من أن أي شخص يعارض فرض العقوبات الأمريكية لأنه سيتعين عليه مواجهة العواقب، بما في ذلك الوصول إلى الأسواق الأمريكية.

بعد رفض طلب الإدارة الأمريكية من مجلس الأمن الدولي تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران بموجب الاتفاق النووي، أعلن بومبيو أن الولايات المتحدة قد فرضت جميع العقوبات من جانب واحد. ومع ذلك، من المتوقع أن يتجاهل الأوروبيون وكذلك روسيا والصين هذه الخطوة، بعد أن عارضوا تجديد العقوبات في آب الماضي.

وأضاف بومبيو أن "الولايات المتحدة تتوقع من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الوفاء بالتزاماتها وتنفيذ هذه الإجراءات". وأشار إلى أنه بالإضافة إلى حظر الأسلحة، فإن الإجراءات تشمل قيودًا مثل منع إيران من الانخراط في تجارب وتطوير الصواريخ الباليستية وفرض عقوبات على نقل التقنيات النووية إلى الأيدي الإيرانية.

وحذر بومبيو من أنه "إذا لم تفي دول الأمم المتحدة بالتزاماتها بتنفيذ هذه العقوبات، فإن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام سلطاتنا المحلية لفرض ثمن لذلك - والتأكد من أن إيران لا تستفيد من الأنشطة التي تحظرها الأمم المتحدة". وقال إن الولايات المتحدة ستعلن سلسلة إجراءات ضد المخالفين وكتب على حسابها على تويتر: "الضغط على النظام الإيراني سيستمر حتى يتوقف عن نشر الفوضى والعنف وإراقة الدماء" ، وشدد على "لن نتردد في تطبيق العقوبات".

جاء بيان بومبيو ردًا على قرار مجلس الأمن الدولي قبل نحو شهر بعدم تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران، بعد 13 عامًا من فرضه. ومن المتوقع أن تنتهي العقوبات في تشرين أول القادم، حتى تتمكن إيران من شراء وبيع الأسلحة التقليدية.