الثلاثاء  27 تشرين الأول 2020
LOGO

إيران قوة صاعدة على مستوى العالم في صناعة الأدوية رغم الحظر

2020-09-23 10:16:30 AM
إيران قوة صاعدة على مستوى العالم في صناعة الأدوية رغم الحظر
مصانع أدوية

الحدث- جهاد الدين البدوي

ذكرت وكالة "إرنا" أن إيران تعتبر واحدة من أفضل 7 دول في العالم في مجال صناعة الأدوية، ولم يثنها الحظر الأمريكي عن ذلك، فقد اتخذت الجمهورية الإسلامية الإيرانية من تلك العقوبات منصة للانطلاق والاعتماد على الذات.

وأوضحت ارنا أن علم صناعة الأدوية يعتبر أحد التخصصات الثلاثة الأكثر شيوعاً في العلوم التجريبية، حيث أن الأدوية أصبحت عبارة عن سلعة غالية الثمن، فإن لم تستطع الدول الاعتماد على نفسها في صناعتها فإنها ستتحمل أعباء مالية كبيرة للحصول عليها، ومن وظيفة الدول القوية إتاحة المجال لأصحاب الخبرة ومن يرغبون في هذا المجال كما تفعل إيران.

وتؤكد الوكالة الإيرانية أنه في الوقت الحاضر، تعد إيران من بين أفضل 7 دول في العالم في مجال صناعة الأدوية، كما يعتقد البعض أن المعطيات والأدلة تظهر أن إيران هي القوة الناشئة لصناعة الأدوية على مستوى العالم.

وصرح عضو مجلس إدارة شركة مصانع داروباخش،"علي رضا يكتادوست" أن قيمة الدواء الإيراني مقايسة بقيمة الدواء العالمي تعتبر منخفضة نسبياً.

وأضاف "علي رضا: تعتبر التقنيات الحديثة وطرق التسويق الذكية من أهم ركائز وعوائق صناعة الأدوية، وكلما كانت الشركات قوية في هذين المجالين كلما كانت أكثر توفيقاً، الأمر الذي لم تتوانى إيران عن إنجازه والعمل عليه.

وتابع "يكتادوست" في تصريحه مشيراً إلى أن إيران من القوى الناشئة والقوية في مجال صناعة الأدوية على مستوى العالم قائلاً: إيران هي إحدى القوى الناشئة في صناعة الأدوية العالمية، حيث وصلت القيمة السوقية لإنتاج الأدوية في بلدنا إلى 35000 مليار تومان هذا العام، إذا نمت هذه الصناعة بمعدل 28-30% سنوياً في السنوات العشر الماضية مما جعل إيران تتألق في هذا المجال.

وقال رئيس إدارة الغذاء والدواء "شانه ساز"، رغم ادعاء أمريكا أن الأدوية والغذاء مستثناة في الحظر، إلا أن هذه كذبة كبيرة، والحقيقة أن مخطط العدو جعل عرقلة استيراد الأدوية والمعدات الطبية للشعب الإيراني أول أولوياته، لكن قدرة صيادلتنا وخبرائنا أحبطت هذا الهدف المشؤوم.

وأضاف رئيس إدارة الغذاء والدواء "إذا كان لدينا 50-60% من إنتاج المواد الخام الدوائية، فإننا نأمل في زيادة الإنتاج إلى 90% على المدى القصير، وهو حدث كبير للغاية."