الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روسيا تبدي استعدادها لتسليم منظومة صواريخ "S-400" لإيران

2020-10-04 09:57:41 AM
روسيا تبدي استعدادها لتسليم منظومة صواريخ
منظومة صواريخ "S-400"

الحدث_ جهاد الدين البدوي

أفادت وكالة أنباء فارس أن السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان أكد بأن روسيا على استعداد لدراسة مقترحات الجانب الايراني بعد انتهاء القيود التسليحية على إيران في 18 أكتوبر الجاري، وقال إن بلاده سلمت منظومة صواريخ "S-300" إلى إيران وهي على استعداد لتسليمها "S-400" لأيضاً.

وقال جاغاريان في حوار أجرته صحيفة "رسالت" الايرانية، إنه وبعد أن أعلن ترامب الخروج من الاتفاق النووي في أيار 2018 اتخذنا موقفاً حازماً ضد أميركا وطلبنا من الدول الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) أن تقف معنا من أجل الحفاظ معاً على الاتفاق النووي.

وأضاف جاغاريان: إن الدول الثلاث لم تدعم أميركا لكنها انتقدت أنشطة إيران الإقليمية، فهي تقول من جانب أنه لا ينبغي تمديد القيود التسليحية على إيران، وتقول من جانب آخر بأن أنشطة إيران لا ينبغي أن تستمر، لكننا قلنا منذ البداية بأنه لا توجد هنالك أي مشكلة لبيع السلاح لإيران بدءاً من يوم 19 أكتوبر 2020.

وتابع السفير الروسي: إن مساعد الخارجية الروسية أكد بأننا لا نخشى تهديدات أميركا، وسنظل ملتزمين بتعهداتنا وان كانت هنالك مقترحات من الجانب الإيراني لشراء السلاح من روسيا فإننا على استعداد لمتابعة هذه المقترحات بدقة بعد 18 اكتوبر.

وقال جاغاريان، كما تعلمون فقد تم تسليم منظومة "S-300" (لإيران) ولا مشكلة لدى روسيا لتسليم منظومة "S-400" أيضاً ولم تكن هنالك مشكلة ما منذ البداية.

*آلية اينستكس ليست فاعلة كما ينبغي:

واعتبر السفير الروسي آلية "اينستكس" بأنها ليست فاعلة في الوقت الحاضر كما كان من المقرر لها مضيفاً: لقد انتظرنا زيارة مدير عام "اينستكس" إلا أن الزيارة لم تتم ولم يضخّوا كمية كبيرة من المال فيها... لقد قلنا للأوروبيين بأننا على استعداد للتعاون في إطار هذه الآلية.

*لقاح كورونا:

وتابع السفير الروسي: نحن أول دولة قامت بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) وهو في الواقع ليس لقاحاً واحداً بل عدة لقاحات نعمل عليها.

وأضاف: إن روسيا على استعداد كامل للتعاون مع البلدان الراغبة بهذا المجال ومن ضمنها البلد الصديق إيران.

وقال جاغاريان: إن المؤسسات الحكومية في البلدين ومنها مؤسسة الاستثمارات المباشرة ومعهد "باستور" ستصل إلى النتيجة المتوخاة قريباً. انني لا ادخل في التفاصيل ولكن ينبغي أن نكون متفائلين لان كل شيء يمضي إلى الأمام جيداً.