الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيرانيون يصنعون جهاز استشعار لتشخيص المصابين بكورونا خلال ثواني

2020-10-12 01:33:59 PM
إيرانيون يصنعون جهاز استشعار لتشخيص المصابين بكورونا خلال ثواني
تعبيرية

الحدث- جهاد الدين البدوي

أعلن محمد ولاشجردي عضو الهيئة العلمية بالمجموعة الهندسية للمواد المعدنية في جامعة اراك وسط إيران، عن التوصل بالتعاون مع باحثين من جامعة ماليزية إلى صنع جهاز استشعار لتشخيص مرضى كورونا في عدة ثوان.

وقال ولاشجردي إنه وفي إطار بحث مشترك أُجري بين الباحثين في المجموعة الهندسية للمواد المعدنية في جامعة أراك والجامعة الصناعية في ماليزيا UTM تم التوصل إلى إمكانية تشخيص فيروس "كوفيد-19" عن طريق "لعاب" المريض كأسلوب آمن ومطمئن للسيطرة عليه.

وأضاف: هذا البحث أُجري من قبل الباحثين الدكتور علي رضا سماواتي والدكتور قاسم عيسى آبادي بزجلوئي في جامعة اراك والبروفيسور أحمد فوزي إسماعيل من العلماء المعروفين في قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة الصناعية في ماليزيا وزملائه، بحيث يوفر إمكانية تشخيص هذا الفيروس في فترة زمنية قصيرة جداً.

وأوضح بأن تغييرات جهاز الاستشعار الطبي تكون حسب طول الموج وشدته بالمقارنة بين الشخص السليم والشخص المريض وحتى بين المرضى أنفسهم حسب شدة المرض مضيفاً: على سبيل المثال، تكون تغييرات طول الموج وشدته للمريض في حالة متقدمة من المرض 12.1 نانومتر و 01.2 دسي بل على التوالي وللفرد المريض في مراحله الابتدائية 98.0 نانومتر و 32.1 دسي بل ويكون تشخيص جهاز الاستشعار قصيراً جداً في نطاق عدة ثوان.