الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش الأمريكي يخطط للحصول على 80 غواصة نووية خلال 25 عاماً

2020-10-14 10:14:15 AM
الجيش الأمريكي يخطط للحصول على 80 غواصة نووية خلال 25 عاماً
غواصة

الحدث- جهاد الدين البدوي

ذكرت صحيفة "سينا" الصينية أن الجيش الأمريكي يخطط لتوسيع لتوسيع اسطوله من الغواصات، ومع ذلك تعتقد بعض وسائل الاعلام الأمريكية أن الجيش الأمريكي لا يستطيع تحقيق هدفه بسهولة.

ووفقاً لتحليل خبراء أمريكيين، فإن قوة حاملة الطائرات الأمريكية ثقيلة الوزن لا تستحق الذكر أمام قوة الغواصة النووية التابعة للبحرية، حيث تتمتع قوة الغواصة النووية بقدرات هجومية قوية نسبيًا من جميع الجوانب، الأمر الذي يمكن أن يجعل القوى المعادية أكثر تخوفاً من قوتها، وهي أكثر الوسائل الرادعة للبحرية الامريكية.

وشدد البنتاغون على أنه لجعل الهجوم على الغواصات النووية هو الخطر القاتل الحقيقي للبحرية الأمريكية، لا يمكن إلا لأطراف المواجهة العودة إلى عصر مواجهة المحيطات. وفي هذه المرحلة، يتراجع دور حاملة الطائرات، بسبب تصاعد تطور الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، وزيادة فاعليتها القتالية، بالإضافة إلى تطوير الأسلحة المضادة للسفن الأسرع من الصوت، وهي الوسيلة الفعالة لتدمير حاملات الطائرات.

تتابع الصحيفة: وحتى الآن، ما زال تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة أخذ بالانتشار، وما زالت أعداد الإصابة والوفيات في ارتفاع متزايد. وبالإضافة إلى ذلك، فقد دخل الإنفاق الدفاعي الأمريكي في حالة طوارئ، وسيظل محافظاً على انكماشه لسنوات قادمة. وفي هذا السياق، فإن البحرية الأمريكية مصممة على توسيع البحرية، وقراءة هذه الرسالة من المخاطر جذبت تكهنات من العالم الخارجي.

وقد أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن الجيش الأمريكي يخطط لتوسيع بحريته من أجل مواجهة جميع المنافسين الاستراتيجيين للولايات المتحدة. وقد قرأ خبراء المخطط الأمريكي لبناء 530 سفينة حربية على أنها وسيلة لمنافسة عسكرية، ودعا الخبراء الروس الدول إلى عدم تكرار تجربة الحرب الباردة والاستعداد للأسوأ.

ترى الصحيفة الصينية أن خطة التوسع البحري الأمريكية مجرد مخطط عسكري من جانب واحد، والغرض الحقيقي منه هو الانخراط في سباق تسلح طويل الأمد. كما أن الخطاب الذي يطلقه الجيش الأمريكي يتعمد ارباك الخصوم، ومن الصعب اكمال تنفيذ هكذا مخطط ضخم. ووفقاً للمخطط الأمريكي فإن خطة تطوير السفن الأمريكية ستكتمل في عام 2045.

تؤكد الصحيفة على أنه لا يمكن اكمال جميع برامج المخطط الأمريكي بدون دعم مالي، كما تشعر وسائل الاعلام الأمريكية بالقلق حول إذا كان التمويل كافياً. ولا يمكن للحكومة الأميركية التنبؤ بموعد تعافي الاقتصاد الأميركي، حيث يعاني الاقتصاد الأميركي من الركود، وحتى أنه شهد انخفاضاً حاداً نتيجة لتفشي فيروس كورونا المستجد. ومن أجل محاربة فيروس كورونا، فإن السلطات الأمريكية بالفعل مثقلة بديون ضخمة، وهي غير قادرة على توفير ما يكفي من المال لدعم مشاريع توسع البحرية الأمريكية، وقد بدأت بعض وسائل الاعلام الأمريكية بالتشكيك في المخطط.

تختتم الصحيفة الصينية تقريرها بالقول: وتخطط الولايات المتحدة لامتلاك 80 غواصة هجومية نووية في غضون 25 عاماً، وهو ما يعبره العالم في السابق خيالاً علمياً، كما إن خطة بناء 530 سفينة وغواصة حربية والتي اقترحها البنتاغون ستتجاهل أكبر ميزة للبحرية، وهي في الواقع ليست خطوة حكيمة لوضع كل ثروتها في التوسع دون أي تبصر.