الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة تكشف: محادثات مباشرة بين إدارة ترامب والنظام السوري

2020-10-19 11:45:14 AM
صحيفة تكشف: محادثات مباشرة بين إدارة ترامب والنظام السوري
بشار الأسد

الحدث ـ محمد بدر

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، أن مسؤولا في البيت الأبيض وصل إلى العاصمة السورية دمشق في وقت سابق من هذا العام لإجراء محادثات سرية مع النظام السوري في محاولة لتأمين إطلاق سراح رهينتين أمريكيتين.

وقالت الصحيفة: "هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها مسؤول أمريكي كبير مع مسؤولين في النظام السوري منذ قطع الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا في عام 2012".

وبحسب مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، رفض ذكر اسمه، فإن الشخص الذي سافر إلى سوريا هو نائب مساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومسؤول كبير في البيت الأبيض في مكافحة الإرهاب.

وذكرت وول ستريت جورنال أن المسؤولين الأمريكيين كانوا يأملون في التوصل إلى اتفاق مع بشار الأسد للإفراج عن أوستن بايلوت، الصحفي المستقل الذي عمل سابقًا في سلاح مشاة البحرية الأمريكية، والذي اختفى في عام 2012، وأيضًا إطلاق سراح ماجد كمالماز، وهو أمريكي من أصل سوري اختفى بعد اعتقاله عند نقطة تفتيش في سوريا عام 2017.

وأوضحت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية تعتقد أن هناك ما لا يقل عن أربعة أمريكيين آخرين محتجزين لدى النظام السوري، ولكن لا يُعرف الكثير عن ظروفهم.

بالإضافة إلى ذلك، وبحسب الصحيفة، كتب ترامب رسالة شخصية إلى بشار الأسد في آذار، اقترح فيها أن يفتح "حوارًا مباشرًا" بشأن إطلاق سراح الأمريكيين.

وقالت مصادر مشاركة في المحادثات إن عباس إبراهيم، مسؤول أمني لبناني كبير، التقى الأسبوع الماضي في البيت الأبيض بمستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين لمناقشة الأمر.