الجمعة  04 كانون الأول 2020
LOGO

جولة مباحثات ثانية تبدأ اليوم لترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان

2020-10-28 10:06:24 AM
جولة مباحثات ثانية تبدأ اليوم لترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان
الحدود البحرية اللبنانية

الحدث العربي والدولي

تجري اليوم الأربعاء، جولة مباحثات ثانية لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية بعد تأجيلها يومين لأسباب تقنية.

وبدأت الجولة الأولى للمباحثات في منتصف أكتوبر 2020 في الناقورة، ومن المتوقع أن تجري جولة ثالثة للمباحثات يوم غد الخميس.

وأعرب رئيس الوفد اللبناني في مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل، بسام ياسين، عن تطلع بلاده إلى إنجاز ملف الحدود ضمن مهلة زمنية معقولة.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون في وقت سابق، إن لبنان يعول على الدور الأمريكي الوسيط للوصول إلى حلول عادلة خلال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وصف منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان يان كوبيتش، الجولة الأولى من مباحثات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بـ"المثمرة".

ومطلع أكتوبر الجاري، أعلن لبنان واسرائيل التوصل إلى تفاهم حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في مقرها في مدينة الناقورة الحدودية، في خطوة وصفتها واشنطن بأنها "تاريخية" بين دولتين في حالة حرب.

ويخوض لبنان نزاعا مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربعا، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير/ كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية.

ويسيطر "حزب الله" على منطقة جنوب لبنان المحاذية للحدود مع إسرائيل، وبين الحين والآخر تحدث توترات جراء ما تقول تل أبيب إنها محاولات من مقاتلي الحزب لاختراق الحدود.

 

المصدر: وكالات + الحدث