الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إصابة 12 معتقلا في سجن جلبوع بفيروس كورونا

2020-11-02 09:27:23 AM
إصابة 12 معتقلا في سجن جلبوع بفيروس كورونا
تعبيرية

متابعة الحدث

أكد المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين علي عبد ربه لـ"الحدث"، إصابة 12 أسيرا بفيروس كورونا في سجن جلبوع الاحتلالي.

وقال، إن قسم 3 الذي كان يتواجد فيه الأسرى المصابون بكورونا، يوجد فيه 90 أسيرا آخر .

ورجح نادي الأسير الفلسطيني، أن الأسرى المصابين خالطوا غالبية الأسرى في القسم المذكور ومن المرجح أن يكون هناك ازدياد في عدد الإصابات بين صفوف الأسرى.

وتابع نادي الأسير في بيانه، إن استمرار إعلان إدارة السجون عن إصابات بين صفوف الأسرى بفيروس "كورونا"، مع استمرارها في احتكار رواية الوباء، بما فيها نتائج عينات الأسرى، واستخدام الوباء كأداة قمع وتنكيل، يزيد من الخطر الحاصل على مصير الأسرى.

ولفت نادي الأسير إلى أن عدد الأسرى الذين أُصيبوا بفيروس "كورونا" منذ بدء انتشار الوباء في شهر آذار/ مارس الماضي حتى اليوم بلغ (43) أسيراً بينهم أسيران اُكتشفت إصابتهما عقب الإفراج عنهما بيوم، وكانت أعلى نسبة إصابات بالفيروس بين صفوف الأسرى في سجن "عوفر" وتحديداً في أقسام "المعبار".

ودعا نادي الأسير مجدداً المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي بتحمل مسؤولياتها المطلوبة في ظل هذا التطور الخطير، والذي يحتاج إلى جهد وضغط مضاعف على الاحتلال للسماح بوجود لجنة طبية محايدة تشرف على نتائج وعينات الأسرى.

وتواصل سلطات الاحتلال رغم استمرار انتشار الوباء بتنفيذ عمليات اعتقال يومية، والتي تُشكل إلى جانب وجود السجانين واحتكاكهم بالأسرى، وعمليات النقل المتكررة؛ المصادر الأساسية في انتقال عدوى الفيروس للأسرى، عدا عن أن إدارة سجون الاحتلال لم تتوقف عن تنفيذ عمليات القمع والاقتحامات والتفتيشات.

وأعلنت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية عن إصابة 11 معتقلا بفيروس كورونا في سجن جلبوع الاحتلالي، صباح اليوم الإثنين.

وقالت في بيان لها إنه تم عزل الأسرى المصابين، وإنها بدأت في تحقيق وبائي لمعرفة مصدر العدوى.