السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل زار نتنياهو السعودية الليلة الماضية؟

2020-11-23 09:29:47 AM
هل زار نتنياهو السعودية الليلة الماضية؟
نتنياهو

 

الحدث ـ محمد بدر

ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن طائرة إسرائيلية أقلعت يوم أمس الأحد من مطار بن غوريون إلى مدينة نيوم الساحلية في المملكة العربية السعودية وعادت من هناك إلى "إسرائيل" ليلاً. 

وقال موقع واللا العبري إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو توجه سرا إلى مدينة نيوم السعودية أمس الأحد وعقد اجتماعا ثلاثيا مع ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وقد حضر الاجتماع رئيس الموساد يوسي كوهين ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان. 

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الطائرة استخدمها في الماضي رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو لعقد اجتماعات في الخارج، وهي مسجلة أجنبيًا لسان مارينو (T7-CPX)، وتتبع لشركة غلف ستريم 4، وكان من المفترض أن يغادر نتنياهو وعائلته فيها لحضور حفل توقيع "اتفاقيات إبراهيم" في واشنطن.

وتدور شكوك حول رحلة نتنياهو الغامضة للسعودية خاصة بعد توقيع اتفاقيات التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان، وأيضا بعد التقارير الغربية التي تفيد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفكر في مهاجمة إيران قبل نهاية فترة ولايته. 

وطالبت إيران حلفاءها في الآونة الأخيرة بالحفاظ على مستوى عالٍ من التأهب. 

وبعد توقيع كل من الاتفاقيات مع الإمارات والبحرين والسودان، قال ترامب إنه يعتقد أن المملكة العربية السعودية ستنضم في النهاية إلى التطبيع مع "إسرائيل"، وكان رد فعل السعودية فاترًا نسبيًا بخصوص اتفاقيات التطبيع.

ومع ذلك، في الأسابيع الأخيرة، سمحت المملكة العربية السعودية للطائرات الإسرائيلية بالمرور من أجوائها خلال رحلتها إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير الشهر الماضي عقب توقيع اتفاقيات التطبيع إنه "يعتقد أن السعودية ستخرج من الخزانة في النهاية". وتشير التقديرات إلى أن "إسرائيل" قد توقع اتفاقيات مع عدة دول أخرى بما في ذلك المغرب وعمان.