الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السوق الإسرائيلية تستقبل أول شحنة من المنتجات الزراعية لغزة

2015-03-12 08:04:24 PM
السوق الإسرائيلية تستقبل أول شحنة من المنتجات الزراعية لغزة
صورة ارشيفية
الحدث-خاص
استؤنف اليوم وللمرة الاولى منذ ثماني سنوات تسويق المنتجات الزراعية لقطاع غزة في السوق الاسرائيلية حيث تمكن تجار ومسوقو الخضار في غزة من نقل أول شحنة من البندورة والباذنجان عبر معبر كرم أبو سالم .
وأعلن طلعت التلولي مدير تنسيق المعابر لدى وزارة الزراعة أن كمية الخضار التي تم نقلها اليوم وتقدر بنحو 27 طناً تعد الاولى منذ فرض الحصار على قطاع غزة مشيراً الى أنه حسب الاتفاق مع الجانب الاسرائيلي سيتم نقل ثلات شحنات أسبوعيا اعتباراً من الاسبوع المقبل .
وبين التلولي أن الجانب الاسرائيلي حدد خلال هذه الفترة دخول صنفين فقط هما البندورة والباذنجان ومن الممكن  خلال الاسابيع المقبلة أن يتم السماح بدخول أصناف أخرى من المنتجات الزراعية ومنها الخيار والكوسا والبندورة الكرزية  .
واعتبر التلولي إستئناف تسويق المنتجات الزراعية لقطاع غزة في السوق الاسرائيلية بالبداية المشجعة بعد إنقطاع لسنوات طويلة عن سوقي الضفة واسرائيل معاً لافتاً الى أن عائد اسعار هذه المنتجات لمزارعي القطاع المسوقين للسوق الاسرائيلية تعد أفضل من العائدات التي يحققونها بالنسبة لسوق الضفة حيث تعد السوق الاسرائيلية لمزارعي القطاع الأكثر أهمية لمنتجاتهم..
وأكد أن من شأن فتح السوق الاسرائيلية امام منتجات القطاع الزراعية أن يحسن من الوضع الاقتصادي للمزارعين سيما وأن اسعار الخضار منخفضة جدا في سوق القطاع .
وكان الجانب الاسرائيلي سمح لمزارعي قطاع غزة بإستئناف تسويق منتجاتهم في سوق الضفة الغربية في شهر تشرين الثاني الماضي وذلك للمرة الاولى منذ الحصار المفروض على قطاع غزة فيما أعلن في وقت لاحق أنه سيسمح اعتبارا من الاسبوع الحالي باستقبال منتجات الخضار لقطاع غزة .