الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بيلوسي تعيّن فريق الادعاء لمحاكمة ترامب وبنس يرفض اللجوء إلى التعديل الـ 25 لعزله

2021-01-13 09:41:09 AM
بيلوسي تعيّن فريق الادعاء لمحاكمة ترامب وبنس يرفض اللجوء إلى التعديل الـ 25 لعزله
نانسي بيلوسي

الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت مواقع إخبارية، أن رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي عيّنت فريق الادعاء في محاكمة الرئيس دونالد ترامب بالكونغرس بقيادة النائب جيمي راسكين، بينما أكد مايك بنس نائب الرئيس معارضته اللجوء إلى التعديل الـ 25 لعزله.

ويواصل مجلس النواب في هذه الأثناء جلسة للتصويت على مشروع قرار يدعو نائب الرئيس مايك بنس إلى تفعيل التعديل الـ 25 من الدستور لعزل ترامب.

ويمنح التعديل نائب الرئيس وأغلب أعضاء الحكومة صلاحية عزل الرئيس من منصبه، عن طريق إعلان عدم أهليته لأداء مهامه.

وبالتوازي مع هذا المسار، يعقد المجلس الأربعاء جلسة ستنظر في مشروع قرار آخر قدمه 3 مشرعين ديمقراطيين، يتهم ترامب بالتحريض على التمرد، مما يتيح بدء إجراءات لمحاكمته في الكونغرس.

وقدم 6 نواب جمهوريين مشروع قرار لتوبيخ ترامب، بسبب محاولته إلغاء الانتخابات الرئاسية بشكل غير قانوني، وانتهاكه قسَم توليه المنصب.

وشنّت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي هجوماً لاذعاً على ترامب خلال جلسة مجلس النواب، وقالت إنه حرّض أنصاره على الهجوم على الكونغرس ثم قال إنه غير مسؤول عما قام به أنصاره الذين وصفتهم بالمتمردين والإرهابيين.

وأضافت بيلوسي خلال جلسة لمجلس النواب إنه يجب عزل ترامب فوراً، لأن أعماله أثبتت أنه غير قادر على أداء مهامه، على حد قولها.

بنس يُعارض

من جهته، أكد مايك بنس أنه يعارض اللجوء إلى التعديل الـ 25 لعزل الرئيس من منصبه، قائلاً إنه لم يرضخ لضغوط الأسبوع الماضي كما لن يرضخ الآن للمشرعين.

وقال بنس في رسالة إلى بيلوسي إنه "مع بقاء 8 أيام فقط في فترة ولاية الرئيس، أنتِ والكتلة الديمقراطية تطلبان مني ومن الحكومة تفعيل التعديل الـ 25" للدستور، والذي يجيز لنائب الرئيس بأن يقرر بالاشتراك مع أغلبية الوزراء تنحية الرئيس إذا ما وجدوه غير قادر على تحمل أعباء منصبه.

وأضاف "لا أعتقد أنّ مثل هذا الإجراء يصبّ في مصلحة أمّتنا أو يتماشى مع دستورنا".

وتابع بنس بالقول إن تفعيل هذا التعديل من الدستور ليس وسيلة للعقاب، وسيؤدي إلى إرساء "سابقة مروعة"، حاثا في السياق ذاته بيلوسي وبقية المشرعين على تفادي خطوات من شأنها المساهمة في مزيد من الانقسام.

وأكّد بنس أنه لم يرضخ لضغوط الأسبوع الماضي لممارسة سلطة خارج صلاحياته الدستورية، مضيفاً "لن أرضخ الآن للمشرّعين لممارسة ألاعيب سياسية".

وكان ترامب ندد قبيل توجهه إلى ألامو بإجراءات العزل التي تستهدفه، واصفاً إياها بأنها "سخيفة تماماً" وتتسبب في "غضب هائل" في أرجاء الولايات المتحدة.

وأكدت بيلوسي الاثنين أن الجمهوريين "يعرّضون أميركا للخطر" عبر "تواطئهم" مع ترامب الذي تتهمه بـ "التحريض على تمرد دامٍ ضد أميركا"، على خلفية أحداث مبنى الكابيتول.