الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لجنة الانتخابات لـ"الحدث": إعفاء المقدسيين من التسجيل في سجل الناخبين ضمانة لمشاركتهم

2021-01-26 10:56:37 AM
لجنة الانتخابات لـ
تعبيرية

متابعة الحدث - سوار عبد ربه

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، أمس أنه يحق للفلسطينيين من حملة الهوية الزرقاء، من المقيمين في القدس، الترشح والاقتراع دون اشتراط تسجيلهم في سجل الناخبين.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة فريد طعم الله لـ"الحدث" أن اللجنة ارتأت أن تتخذ هذا الإجراء لضمان مشاركة المقدسيين في العملية الانتخابية، على اعتبار أنه غير مسموح لها أن تدخل إلى مدينة القدس، وأن تسجل الناخبين، كما أنها لا تمتلك سجلا مدنيا للمواطنين المقدسيين.

وقال طعم الله: "موضوع الانتخابات في القدس، يختلف عن الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تعيره اللجنة أهمية قصوى، لأنه موضوع وطني وسياسي ومعنوي".

وطالب رئيس الوزراء محمد اشتية المجتمع الدولي، لا سيما الاتحاد الأوروبي، بالضغط على "إسرائيل" لتمكين الفلسطينيين بالقدس من المشاركة بالانتخابات العامة وفق ما تنص عليه الاتفاقيات الموقعة وما هو حق لهم مارسوه في الانتخابات السابقة.

وبحسب طعم الله، إعفاء المواطنين المقدسيين من شرط التسجيل في سجل الناخبين، هو الطريقة الأمثل لضمان مشاركتهم، مشيرا إلى أن هذه الترتيبات نفسها، كانت سارية عامي 2005 و2006.

وشارك سكان شرقي القدس بالانتخابات الفلسطينية التي جرت في الأعوام 1996 و2005 و2006.

وأكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات أن اللجنة ستتخذ إجراءات تضمن نزاهة التصويت، وعدم تكرار الأصوات، مشددا على أن عملية التصويت في القدس ستعطى أهمية كبيرة في هذا الشأن كونها تحمل بعدا وطنيا.

وكان رئيس الوزراء، قد دعا دول العالم، من خلال سفرائها، إلى إرسال مراقبين للمساهمة في سير العملية الانتخابية على أكمل وجه.

وفيما يتعلق بعملية الاقتراع، لا تزال اللجنة تنتظر قرارا من الجانب السياسي، للمباشرة بإصدار دليل شامل ومفصل حول آلية إجرائها في القدس.

وأصدر الرئيس محمود عباس، قرارا بإجراء الانتخابات العامة، في 22 أيار والرئاسية في 31 تموز والمجلس الوطني في 31 آب 2021.