الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل الخدعة المصرية لإبعاد مستثمري إسرائيل عن المؤتمر الاقتصادي

2015-03-18 06:11:15 AM
تفاصيل الخدعة المصرية لإبعاد مستثمري إسرائيل عن المؤتمر الاقتصادي
صورة ارشيفية

 

الحدث-تل ابيب

سلطت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، الضوء على نجاح الرئيس عبدالفتاح السيسى في عزل إسرائيلتماما عن المنطقة، عبر انتهاجه سياسة تقارب عربى اتضحت بشكل لافت للنظر خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصادالمصرى في شرم الشيخ. وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، أمس الثلاثاء، إن المؤتمر كان اختبارا حقيقيا لقوة مصر داخليا وإقليميا ودوليا، واتضح فيه تماسك الدولة المصرية واستعادتها إلى حد بعيد قوتها وسيطرتها الإقليمية والدولية.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى حرص على أن تكون إسرائيل خارج المشهد تماما، ولم يسمح بوجود أي مسئول أو سياسي أو خبير اقتصادى أو حتى مستثمر من «تل أبيب» خلال المؤتمر، موضحة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو كان ينتظر دعوة مصرية لحضور المؤتمر والمشاركة فيه، لتكون بمثابة دعاية انتخابية كبيرة له، لكن السيسى حرمه من هذه المناسبة ولم يدعه إلى الحضور.

وأضافت: «الجميع حرص على الوجود بجوار الرئيس السيسى والحضور إلى مصر في هذا التوقيت، في حين كانت هناك عزلة دولية فُرضت على إسرائيل وكذلك تركيا وقطر وسوريا». ولم تخف الصحيفة محاولات مستثمرين ورجال أعمال إسرائيليين للمشاركة في المؤتمر، لكن مطالبهم قوبلت بالرفض أو على الأقل لم يتلقوا أي رد من الإدارة المصرية ومنظمى المؤتمر، وهو ما أصابهم بخيبة أمل. وكشفت الصحيفة، أن اللجنة المنظمة للمؤتمر اعتذرت لرجال أعمال ومستثمرين وأعضاء كنيست إسرائيليين أرادوا المشاركة في المؤتمر، وأخبرتهم أن المؤتمر تحت رعاية جامعة الدول العربية، وحضورهم سيحرجها.