السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف يتجه العالم نحو استخدام الطاقة البديلة؟

2021-03-11 08:57:16 AM
كيف يتجه العالم نحو استخدام الطاقة البديلة؟
أرشيفية

ترجمة الحدث - ضحى حميدان

في ظل التغيرات المناخية العديدة الحاصلة على الكوكب بفعل الانبعاثات السامة وغيرها، تتجه الدول لوضع حلول عدة للتغلب على هذه التغيرات والحد منها، فتلجأ مثلاً، لمصادر الطاقة المتجددة التي تعد أحد أهم الحلول للتوقف عن استخدام الوقود الأحفوري، تعهدت المملكة المتحدة على سبيل المثال، لمواطنيها أنه بحلول عام 2050 ستكون مصادر الطاقة المتجددة هي السبيل الوحيد الذي ستستخدمه المملكة للحصول على الطاقة. ويذكر أنه عام 2019، كانت انبعاثات المملكة المتحدة أقل بنسبة 42% مما كانت عليه في عام 1990، مما يثبت أن إدخال مصادر الطاقة يساعد بإيجاد الحلول.

وعلى الصعيد الشخصي، ربما تكون قد أجريت بالفعل تغييرات تتعلق بالتقليل من استخدام الطاقة بالوسائل التقليدية، كتركيب شاحن كهربائي معتمد على وسائل الطاقة البديلة، وبالطبع هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لجعل منزلك صديقًا للبيئة، مثل تركيب الألواح الشمسية وبالتالي الحصول على شكل أكثر اقتصادا من الكهرباء التقليدية. 

وبالطبع، لا يقتصر الأمر على المملكة المتحدة في بناء مصادر الكهرباء هذه، حيث ستشكل مصادر الطاقة المتجددة أكثر من نصف إنتاج الكهرباء العالمي بحلول عام 2035، ولكن ما الذي سيغذي هذا المستقبل الصديق للبيئة؟

وفي هذا المقال نعرِض خمسةً من أسرع مصادر الطاقة المتجددة نموًا في جميع أنحاء العالم وكيف يتم استخدامها.

 

الطاقة الكهرومائية

تعد الطاقة الكهرومائية الشكل الأكثر استخدامًا للطاقة المتجددة في العالم، حيث تنتج 1295 جيجاوات من الطاقة، وهذا يمثل 54% من القدرة العالمية لتوليد الطاقة المتجددة، ويكون المصدر الأكثر شيوعًا لتوليد الطاقة من المياه عن طريق السدود المائية، حيث تطلق الماء من الخزان لتشغيل التوربينات التي تولد الطاقة، وأيضاً يمكن استخدام التوليد الكهرومائي عن طريق الجري الطبيعي للنهر أو المد لتشغيل التوربينات.

وفي الدول المتطورة في مجال الطاقة البديلة كبريطانيا مثلاً،  تُستخدم الطاقة الكهرومائية  كمصدر رئيسي للطاقة الاحتياطية، عند وجود ضغطٍ هائلٍ على الشبكة في وقتٍ واحد وبسبب حدثا معينا مثل كأس العالم أو حفل زفاف ملكي، وخلال هذه الفترة سيستخدم ملايين الأشخاص الكهرباء في وقت واحد لتلبية عدة رغبات، مثل متابعة المباريات عبر التلفاز أو الحواسيب، وفي هذا الوقت يأتي الاستخدام للطاقة الكهرومائية للتعامل مع الارتفاع في الطلب، حيث يمكن استخدام محطات توليد الطاقة التي يتم ضخها في هذه اللحظات.

الصين أيضاً لديها أكبر جيل من الطاقة الكهرومائية في العالم، فهي تولد ما مقداره 22.5 جيجاوات، كما أنها قامت باستثمارات كبيرة في الطاقة الكهرومائية حتى لا تعتمد على الفحم، والآن تحصل الصين على حوالي 15% من طاقتها من خلال الطاقة الكهرومائية، والعامل المساعد في ذلك أن العديد من أنهارها تقع في جنوب غرب الصين على ارتفاع عالٍ فوق مستوى سطح البحر، وتدرك الصين أن الطاقة الكهرومائية هي الطاقة المتجددة الوحيدة التي يمكن استخدامها على نطاق واسع، وبالتالي فإنها تقوم باستثمارات كبيرة في هذا القطاع.

 

الطاقة الشمسية

تعمل الطاقة الشمسية عن طريق تحويل الضوء من الشمس إلى طاقة، في هذه الأيام سترى الكثير من الناس لديهم ألواح شمسية في منازلهم، في الواقع، وعلى الرغم من أن الجو قد يكون مظلماً وممطرًا في الشتاء، إلا أن الألواح الشمسية تواصل العمل حتى عندما ينعكس الضوء أو تحجبه الغيوم جزئيًا، ويبلغ متوسط ​​معدل النمو السنوي للطاقة الشمسية 25% على مدى السنوات الخمس الماضية في جميع أنحاء العالم، وتعد إسبانيا منتجًا رئيسيًا للطاقة الشمسية، حيث تساهم بنسبة 75% من الطاقة الشمسية العالمية.

وتقع أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ينتج مشروع نور أبو ظبي للطاقة الشمسية 1.17 جيجاوات، وهذا يعني أنها تنتج ما يكفي من الكهرباء لتلبية طلب 90 ألف شخص، وهذا يقلل من انبعاثات الكربون بمقدار مليون طن متري سنويًا، وهو ما يماثل سحب 200000 سيارة من الطرق، وهذا ما يثبت أن الإمارات العربية المتحدة تحرز تقدمًا جيدًا في مكافحة تغير المناخ على الرغم من أنها دولة لا تزال تعتمد على النفط.

 

الطاقة الحيوية

تشتمل الكتلة الحيوية الحديثة على الوقود الحيوي والخشب بالإضافة إلى الأنواع التقليدية التي تم استخدامها بالفعل، مثل المنتجات الثانوية الزراعية، ويتم حرق هذه المنتجات لتوليد البخار، الذي يعمل على توليد الطاقة من التوربينات.

وتتضمن الكتلة الحيوية إلى حد كبير الغابات والنفايات الزراعية، والأجزاء غير المستخدمة من الأشجار والمحاصيل الباقية من إنتاج الخشب والورق والغذاء، وتنتهي هذه النفايات عادة في مدافن النفايات، حيث ينبعث منها ببطء ثاني أكسيد الكربون الضار للبيئة أثناء تحللها، ولكن عند معالجتها يمكن أن تؤجج غلاية الكتلة الحيوية التي تنتج الحرارة وغلي الماء، حتى توليد الكهرباء باستخدام نظام التوليد الحيوي للكتلة الحيوية. 

والكتلة الحيوية ليست مورداً وفيرًا فحسب، بل هي أيضًا قابلة للتجديد حيث يمكن إعادة زراعة الأشجار والمحاصيل، وأثناء نموها، تمتص النباتات نفس كمية ثاني أكسيد الكربون التي تنبعث منها عند الاحتراق، ما يعني أنه يمكن اعتبار الكتلة الحيوية مصدرًا للوقود "خالٍ من الكربون".

 

الحرارة الأرضية

الطاقة الحرارية الأرضية هي طاقة حرارية يتم توليدها وتخزينها في الأرض، وقد تجاوز الإنتاج العالمي للطاقة الحرارية الأرضية 13.2 جيجاوات في عام 2018، وثلث الطاقة الخضراء التي يتم إنتاجها باستخدام مصادر الطاقة الحرارية الأرضية هي الكهرباء، وتعد أيسلندا واحدة من أكبر منتجي الطاقة الحرارية الأرضية في العالم، حيث يقدر إجمالي إنتاجها ب %26.5 من كهرباء البلاد و 87% من احتياجات الإسكان والمباني تأتي من المياه الساخنة الطبيعية من تحت الأرض.

وبشكل عام، من الجيد أن يستخدم العالم المزيد من مصادر الطاقة المتجددة، ومن الأمثلة الواردة في هذه المقالة، يمكنك أن ترى أن العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم تبذل جهودًا لتغيير مصادر طاقتها لتصبح متجددة وتساعد في مكافحة تغير المناخ والابتعاد عن الوقود الأحفوري التقليدي.

المصدر