الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجدلاني: دون إجراء انتخابات في القدس لا يمكننا إجراء الانتخابات

2021-04-19 10:52:34 AM
مجدلاني: دون إجراء انتخابات في القدس لا يمكننا إجراء الانتخابات
أحمد مجدلاني

الحدث الفلسطيني

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، على الموقف المبدئي والثابت لللجنة التنفيذية والقيادة الفلسطينية، بأن خيار إجراء الانتخابات خيار وطني فلسطيني خالص، ولم يأت بضغوط خارجية أو ارتباطات بأي معادلات إقليمية أو دولية.

وقال:  اعتبرنا إجراء الانتخابات مدخلاً وحيداً لإنهاء الانقسام لتجديد ينبه النظام السياسي الفلسطيني، وهو مدخل لتجديد شرعية المؤسسات.

وأضاف مجدلاني: أكدنا خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة على التمسك بهذا الخيار بإجراء الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية ترشيحاً ودعاية انتخابية وتصويتاً وعلى وجه الخصوص في مدينة القدس.  

وتابع: تم التأكيد على مواصلة كل الجهود الرامية على إزالة كل العراقيل أمام ممارسة العملية الانتخابية كاملة في مدينة القدس الشرقية، وفقا للبروتوكول الموقع بين منظمة التحرير وحكومة الاحتلال عام 1995، حيث جرت في مدينة القدس ثلاث مرات سابقة.

وشدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، على أن المسالة الأساس، هي أن المتغير الذي توقفنا أمامه أمس، هو أنه لم يكن بالسابق ما يسمى (صفقة القرن)، وأن نتنياهو يتمسك بأحد النتائج الأساسية لـ (صفقة القرن)، وهو اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل وهنا الفرق عن السنوات السابقة. 

وقال: إصرارنا اليوم على التمسك بالبروتوكول، وإجراء الانتخابات في القدس، باعتبار أن القدس الشرقية هي أراضٍ فلسطينية محتلة، مثل باقي الأراضي الفلسطينية الأخرى، لذلك دون إجراء انتخابات في القدس، لا يمكننا إجراء الانتخابات. 

وتابع مجدلاني: الرسالة إلى إسرائيل أرسلت في يوم 17 من كانون الثاني/يناير، أي بعد المرسوم الرئاسي بيومين، وجاءت  بعدم وضع عراقيل في سائر الأراضي بما فيها مدينة القدس، لأن الاحتلال يستطيع عرقلة الانتخابات في أماكن غير القدس، وعلى سبيل المثال في  المناطق "c" التي هي تحت السيطرة الإسرائيلية، والاحتلال يستطيع في يوم واحد أن يغلق كل مدن الضفة ويمنع الحركة والتصويت، لذلك "المسألة لم تكن في مدينة القدس بل في كافة المناطق".

وقال مجدلاني: إن الجانب الإسرائيلي لم يرد على الرسالة، بحجة أنه لا يوجد حكومة إسرائيلية تجيز إجراء الانتخابات وهي رسالة ورد صريح، بأنه لا يمكن إجراء الانتخابات.

وأردف: ندرك بأن هناك انزياحاً لليمين في إسرائيل، ونتنياهو الآن في أزمته السياسية والشخصية سيزداد تمسكا بالإنجاز الذي تحقق مع ترامب، فيما يتعلق باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ولن يسمح بأي إجراءات في "القدس الشرقية".