الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بينها هوجو تشافيز.. مسؤول في الصحة لـ"الحدث": إغلاق مراكز كورونا في الضفة

2021-05-30 08:57:10 AM
بينها هوجو تشافيز.. مسؤول في الصحة لـ
رويترز

الحدث - سجود عاصي

قال منسق أسرة مرضى كورونا في وزارة الصحة الفلسطينية عنان راشد، إنه تم إغلاق كافة مراكز علاج  مرضى كورونا في الضفة الغربية، بعد انحسار تفشي وباء كورونا وانخفاض أعداد الإصابات.

وأضاف راشد في حديثه لـ"صحيفة الحدث"، أنه منذ نحو شهر ونصف، بدأت الامور تنحسر في فلسطين، وأعداد الإصابات في انخفاض تدريجي، ونسبة إشغال الأسرة في المستشفيات كذلك في انخفاض مقارنة مع السابق.

وأوضح: ما يقارب 15% من الحالات التي تصاب بكورونا تضطر لدخول المستشفيات، والانخفاض في أعداد الإصابات انعكس على انخفاض نسبة إشغال الأسرة المخصصة لمرضى كورونا، وهو أدى إلى إغلاق الأقسام للاستثمار بالكادر البشري.

ووفقا لـ راشد، فإن الإصابات التي أعلنت عنها وزارة الصحة منذ بداية جائحة كورونا وصلت إلى نحو 400 ألف إصابة، في حي أن الرقم الحقيقية يتجاوز 3 أضعاف ما تم الإعلان عنه، في ظل أن عددا كبيرا من الأشخاص لم يقوموا بإجراء فحص كورونا.

وبحسب راشد، فإنه تم الأقسام المخصصة لعلاج كورونا تم إرجاعها لتقديم الخدمات للمرضى كما كانت في السابق ما قبل تحويلها لمراكز لعلاج مرضى كورونا، كما وتم إغلاق الأقسام المخصصة داخل المستشفيات الحكومية وإرجاعها للخدمة لسابق عهدها، وسيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن إغلاق مستشفى هوجو تشافيز أمام مرضى كورونا على أن يعود لتقديم الخدمات في جراحة العيون.

وحول أماكن تلقي العلاج لمرضى كورونا الذين يحتاجون إلى الرعاية الطبية، أوضح: لدينا عدة مراكز فقط بقيت تقدم الخدمات لمرضى كورونا نظرا لانحسار المنحنى الوبائي، منها مجمع رام الله الطبي، المستشفى العسكري في نابلس ومستشفى الهلال في طولكرم ومستشفى عزون، ومن يحتاج إلى الرعاية الطبية من المدن المجاورة يتم تحويله إليها للاستثمار في الكادر الطبي.

يوم أمس السبت، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 97.7%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 1.1%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 29 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 6 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية 73 مريضاً.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية  وقطاع غزة 304,889 بينهم 217,207 تلقوا الجرعتين من اللقاح.