الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجبهة الشعبية: مقترح "الهدنة" مخطط دولي لفصل غزة عن الضفة

2015-03-24 01:59:36 PM
الجبهة الشعبية: مقترح
صورة ارشيفية
الحدث - غزة

قالت "الجبهة الشعبية" إن هناك "كمينا سياسيا" تنصبه أطرافا دولية لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، عبر "مقترح هدنة طويلة الأمد".
 
وأضافت الجبهة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنّ هناك مخططا تقوده بعض الأطراف الدولية (لم تسمها)، تسعى للفصل التام بين الضفة وغزة، من خلال اتفاق هدنة طويلة الأمد ووقف المقاومة.
 
وأشارت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت اتصالات وحركة نشطة لمبعوثين أوروبيين إلى غزة، هدفها الوصول إلى اتفاق هدنة طويلة الأمد، ووقف المقاومة من فوق الأرض وتحتها، والالتزام بشروط اللجنة الرباعية، مقابل إعادة الاعمار.
 
وأكدت الجبهة رفضها "المقايضة بين حاجات الشعب الفلسطيني وبين الحق في مواصلة المقاومة دون أي قيود".
 
ودعت الجبهة إلى بحث وطني مسؤول للمخاطر الكامنة من وراء اقتراحات المبعوثين الأوروبيين، وتصويب أي نزعات خاطئة قد ترى في قبولها بمعزل عن الحالة الوطنية العامة، وفق ما ذكر البيان.
 
وكان إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، قد قال في تصريحات صحفية ، إنّ حركته لا تعارض إبرام هدنة مع إسرائيل لـ"5" سنوات، شريطة ألا تكون على حساب "تفرد إسرائيل بالضفة الغربية".
 
وأضاف:" هناك أفكار مطروحة من قبل أطراف دولية لعقد هدنة بين المقاومة في غزة وإسرائيل لخمس سنوات وحماس لا تعارض ذلك، وليست منغلقة على أية أفكار على هذا الصعيد، شريطة ألا تكون على حساب تفرد إسرائيل بالضفة الغربية، كما أن مناقشة هذه الهدنة، لن يتم إلا من خلال توافق وطني".
 
وكان موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، قد قال بداية الشهر الجاري، إنه حصل على وثائق، من جهات دبلوماسية غربية، تبين أن حركة "حماس" عرضت هدنة 5 سنوات مع إسرائيل، مقابل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة.
 
وردت حركة حماس على ما ذكره الموقع الإسرائيلي، بقولها إن "أطرافا دولية، لم تسمها، هي التي قدمت مقترحا لها بشأن اتفاق هدنة مع إسرائيل، لكنها لم ترد عليه حتى الآن".