السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤولون عسكريون إسرائيليون: خامنئي غير معني حاليا بالتفاوض النووي

2021-06-20 10:24:41 AM
مسؤولون عسكريون إسرائيليون: خامنئي غير معني حاليا بالتفاوض النووي
علي خامنئي

ترجمة الحدث

قال مسؤولون كبار في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إنه بينما تسعى الولايات المتحدة علانية، خلافًا لموقف إسرائيل، إلى العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، فإن المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي يؤخر المفاوضات بشأن المشروع النووي.

وتقدر المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أن خامنئي بدأ بتأخير المفاوضات قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية خاصة في ضوء التقديرات بأن الرئيس القادم سيكون إبراهيم رئيسي - المعروف بأنه مقرب من خامنئي، وهو ما حدث بالفعل.

وفي محادثات مغلقة، أخبر كبار المسؤولين الأمريكيين وزير جيش الاحتلال بيني غانتس أنهم ما زالوا يعتقدون أنه من الصواب العودة إلى الاتفاق النووي السابق، ورد الأخير على ذلك بأنه يجب أن يكون التهديد العسكري جزءا من الضغوط على إيران للوصول لاتفاق نووي آخر.

وفقًا لذلك، يقدر المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون أن التقدم في المفاوضات لا يمكن أن يحدث إلا في نهاية عام 2021، وهي فترة زمنية تسمح لإسرائيل بالضغط على إدارة بايدن. 

وقدرت المصادر العسكرية الإسرائيلية أن الولايات المتحدة ستواجه صعوبة في جلب الإيرانيين إلى المفاوضات على المدى القريب، حيث تحسن الوضع الاقتصادي في إيران بشكل كبير بدعم من روسيا ودول أخرى.