الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأسرى يهددون بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على الاعتقال الإداري

2021-07-08 09:39:13 AM
الأسرى يهددون بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على الاعتقال الإداري
أرشيفية

الحدث - سجود عاصي

أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، أن الأسرى يعتزمون البدء بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري التي تضاعفت بعد "معركة سيف القدس" في مايو الماضي.

وقال أبو بكر لـ"الحدث" إن الأسرى يهددون بإضراب مفتوح في حال لم تستجب إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية لمطالبهم، وسيصعدون في خطواتهم الاحتجاجية التي بدأت بإرجاع وجبات الطعام في سجن عوفر، ومن المتوقع أن تنضم سجون أخرى للخطوات الاحتجاجية.

وأضاف أن هناك أسرى شرعوا بإضراب مفتوح عن الطعام تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم الإداري منهم الأسير أسامة الأشقر والأسير منيف أبو عطوان.

وأكد أبو بكر، أن أي خطوات احتجاجية يقرها الأسرى ستدعمها الهيئة.

في السياق، يواصل الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا جنوب الخليل، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ65 على التوالي، ولليوم الخامس عن تناول الماء، رفضًا لاعتقاله الإداري. 

وقال المحامي جواد بولس، إنّ تقريرًا طبيًا صدر عن الأطباء، في مستشفى "كابلان" الإسرائيلي، أكد أن أبو عطوان، يعاني من ضعف شديد، وآلام حادة في الصدر والظهر وتحديدا في الجهة اليسرى، إضافة لأوجاع شديدة في البطن، وفقدانه القدرة على تحريك أطرافه السفلى.

يذكر، أن الاعتقال الإداري هو قرار حبس من دون محاكمة تقره الاستخبارات الإسرائيلية، بالتنسيق مع القائد العسكري بالضفة، ويتم إقراره بناء على "معلومات سرية أمنية" بحق المعتقل.

وتعتقل إسرائيل في سجونها أكثر 5300 فلسطيني، بينهم 40 أسيرة، و250 طفلا، وأكثر من 520 معتقلا إداريا.