الإثنين  20 أيلول 2021
LOGO

تكاليف التلوث تدفع إسرائيل للاتجاه إلى الطاقة الشمسية

2021-08-02 08:49:12 AM
تكاليف التلوث تدفع إسرائيل للاتجاه إلى الطاقة الشمسية
أرشيفية

ترجمة الحدث

ذكر تقرير نشرته وزارة حماية البيئة الإسرائيلية أن التكلفة الخارجية للانبعاثات الملوثة في "إسرائيل" بلغت 31 مليار شيقل سنويًا، ومن إجمالي هذا المبلغ بلغت التكلفة الخارجية لغازات الاحتباس الحراري، والتي تؤثر بشكل كبير على أزمة المناخ، 11.3 مليار شيقل.

يوضح التقرير أن الانتقال إلى توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة بنسبة 40٪ في عام 2030 - وهو هدف تعتقد الوزارة أنه من الممكن بل وضروري للوصول إليه - سيؤدي إلى توفير 4.5 مليار شيكل سنويًا في التكاليف الخارجية. 2030

ومن الناحية العملية  تعكس التكاليف الخارجية القيمة النقدية لفقدان الرعاية الاجتماعية من انبعاثات الملوثات والمخاطر البيئية المختلفة، والغرض من حساب التكلفة الخارجية على البيئة هو تمكين صانعي القرار من مراعاة قيمة هذه الأضرار.

والتكلفة الخارجية، التي تعبر كقيمة نقدية عن الآثار الخارجية السلبية على صحة الإنسان والبيئة، تتيح صورة واسعة لجميع التكاليف التي ينطوي عليها النشاط الاقتصادي في القطاعات المختلفة، وفي النشاط البشري بشكل عام.

والملوثات الذي يتسبب انبعاثه في أعلى تكلفة خارجية هي أكاسيد النيتروجين، والتي تمثل 36٪ من التكلفة الإجمالية. يليه ثاني أكسيد الكربون الذي يمثل 29٪ ، يليه جسيمات دقيقة تطفو بقطر أقل من 2.5 ميكرومتر (PM 2.5) والتي تمثل 13٪. يعد حرق الوقود الأحفوري مسؤولاً عن أكثر من 70٪ من التكلفة الخارجية للانبعاثات في الهواء.