الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معهد الحوكمة: 98% من المؤسسات الاقتصادية في فلسطين ذات طابع عائلي

2015-03-30 03:42:26 PM
معهد الحوكمة: 98% من المؤسسات الاقتصادية في فلسطين ذات طابع عائلي
صورة ارشيفية


الحدث- رام الله

أعلن نائب رئيس معهد الحوكمة، فيصل الشوا اليوم الاثنين، أن 98% من المؤسسات الاقتصادية في فلسطين ذات طابع عائلي.

وشدد الشوا خلال ورشة عمل حول 'حوكمة الشركات العائلية في فلسطين' نظمتها غرفة تجارة وصناعة غزة، على أهمية حوكمة المؤسسات التجارية والزراعية والصناعية، لدورها في تعزيز قيم ومفاهيم الشفافية والنزاهة وعدم التفرد في اتخاذ القرار.

من جانبه أكد رئيس الغرفة التجارية وليد الحصري، على أهمية الحوكمة في الشركات لما تعطيه من شفافية واستقرار في الإجراءات المالية والقانونية.

وأبدى الحصري استعداد الغرفة التجارية للتعاون الدائم والمستمر مع 'معهد الحوكمة' لما فيه من مصلحة للقطاع الخاص والاقتصاد الوطني.

بدوره تحدث المحامي شرحبيل الزعيم، عن الأحكام القانونية والإدارية لحوكمة الشركات العائلية، وقوانين الشركات المعمول بها في فلسطين.

وأكد الزعيم أن الحوكمة تستهدف تحقيق التوازن بين مصالح إدارة الشركة والمساهمين فيها وأصحاب المصالح الأخرى المرتبطة بها, كما تتطلب وضع الأنظمة المناسبة ومن ثم التزام العمل بها على أكمل وجه.

من جانبه شدد عدنان عوض مدير مكتب تجاري في غزة، على ضرورة وجود نظام للرقابة الداخلية في الشركات العائلية، وكذلك ضرورة إدخال كافة العمليات المالية الى النظام المحاسبي، على أن يتم إرفاق المستندات اللازمة لإثبات جميع هذه العمليات.